Kyrgyzstan holds referendum despite warnings

رحبت كاثرين اشتون بquot;السلوك السلمي للاستفتاء الدستوريquot; الذي جرى في قرغيزستان اليوم.

بروكسل: اعتبرت منسقة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الليلة في بيان ان هذا السلوك quot;يشكل خطوة مهمة نحو اعادة اقرار النظام الدستوري والعملية الديمقراطية في البلدquot;.

وأكدت ان ذلك quot;يظهر قدرة المواطنين في قرغيزستان ورغبتهم في بناء أساس مستقر لتحقيق التنمية المستدامة لبلدهمquot; مشيرة الى ان الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة قرغيزستان في هذه العملية.

وكان المشاركون في استفتاء على الدستور الجديد في قرغيزستان اكدوا اليوم quot;دعمهم لتعديل دستوري يمنح البرلمان سلطات أوسعquot;.

وقالت وسائل الاعلام ان quot;90 بالمئة من المشاركين في الاستفتاء يطالبون بفرض قيود على سلطات رئيس الجمهورية وذلك بعد فرز معظم الاصوات بحسب مفوضية الانتخاباتquot; التي أكدت ان quot;ثمانية بالمئة فقط من المشاركين في الاستفتاء صوتوا ضد الدستور الجديدquot;.

وكانت الرئيسة المؤقتة للبلاد روزا أوتونباييفا أكدت قبولها لنتائج الاستفتاء بعد اغلاق مراكز التصويت واصفة الاستفتاء بأنه quot;تاريخيquot; وان البلاد quot;تسير على طريق سيؤدي الى تشكيل حكومة الشعب الحقيقيةquot;.

وكان الاستفتاء الذي دعت الحكومة المؤقتة الى تنظيمه بعد خلع الرئيس كرمان بيك باكييف في شهر ابريل الماضي اجري بعد اسبوعين من اندلاع موجة من الاشتباكات بين القرغيز والأوزبك جنوبي البلاد أدت الى مقتل المئات.

وحظي الاستفتاء بدعم الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا كخطوة من أجل استعادة الديمقراطية في قرغيزستان التي كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي قبل انهياره.