عبر رئيس مجلس النواب الايطالي جانفرانكو فيني عن دعم بلاده لحصول تونس على مرتبةquot; الشريك المميزquot; مع الاتحاد الاوروبي، وقال فيني في مؤتمر صحفيّ :quot; من العرفان منح تونس مرتبة الشريك المتميز مع الاتحاد الاوروبيquot;.

تونس: عتبر رئيس مجلس النواب الايطالي جانفرانكو فيني الثلاثاء انه quot;من العرفان منح تونس مرتبة الشريك المتميز مع الاتحاد الاوروبيquot;، ووصف تعاون بلاده معها بـquot;الممتازquot;، وقال انه يمكن أن يكون quot;أكثر وثوقا إذا ما تم التوصل إلى اتفاق في جملة من القضايا من بينها الطاقةquot;، حسب تعبيره.

ونوه فيني في لقاء صحفي في ختام زيارة رسمية دامت يوما واحدا، إلى قناعته بأن quot;تونس تستحق وضعية خصوصية في مجال علاقاتها مع الاتحاد الأوروبيquot;، مؤكدا أن هذا البلد المتوسطي اتبع في السنوات الأخيرة سياسة quot;تتوافق مع قيم التكتل الأوروبي الموحدquot;، وعليه فـquot;من الطبيعي أن يكون هناك عرفان لمنحها مرتبة الشريك المتميزquot;، وفق تعبيره.

من جهة ثانية، قال فيني الذي اجري محادثات مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، quot;إن لإيطاليا دول جوار عديدة، لكن علاقتها بتونس علاقة خاصة، باعتبارها ليس فقط بلدا مجاورا بل بلدا صديقا، مما يعد عاملا ملائما لمرحلة جديدة لعلاقات تونسية إيطالية أكثر نجاعةquot;، على حد تعبير رئيس الجهاز التشريعي الإيطالي.

وفي نفس الإطار، قال رئيس النواب الايطالي انه أكد للرئيس بن علي ولوزير خارجيته ان quot;ليست هناك حاجة لمحامين في بروكسل للدفاع عن مرتبة الشريك الممتازquot;، على حد وصفه.

وتسعى تونس الى الحصول على مرتبة الشريك المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وقد شرعت منذ شهر تقريبا في مناقشة طلب منحها هذه الصفة وعبرت عدة حكومات أوروبية من بينها بلجيكا واسبانيا و مالطا عن مساندتها لها.

و في رده على سؤال حول التعاون التونسي الايطالي في مجال الهجرة، نوه فيني إلى أنه quot;عندما تنظم ايطاليا سياستها بالهجرة ستعطي مكانة خاصة لتونس في مجال استقبال اليد العاملةquot; مؤكدا أن روما quot;لن توقف التعاون مع تونسquot; على المستوى الحكومي في هذا المجال.

وفي رده على سؤال حول دور ايطاليا في دفع مسار اتحاد دول المغرب العربي، حث فيني هذه الدول على quot;تجاوز بعض الحساسياتquot;، وقال quot;تجربة الاتحاد الأوروبي واضحة أمام العيان ويجب أن تجاوز بعض الحساسيات الوطنية quot;، حسب رأيه.

وتعد تونس أول دولة من الحوض الجنوبي للمتوسط التي توقّع عام 1995 اتفاقية للشراكة والتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي الذي يعتبر شريكها الأول، حيث يستقطب نحو 70% من صادرتها، بينما تستورد نحو 70% من حاجياتها منه.