تركيا: لا رابط بين علاقاتنا بإسرائيل وتلك مع أوروبا

أكدت تركيا أن الهجوم على أسطول الحرية لم يخلق مشكلة بين أنقرة وإسرائيل فقط بل مع المجتمع الدولي ايضاً.

بروكسل: قال وزير خارجية تركيا احمد داوود أوغلو اليوم ان الهجوم العسكري الاسرائيلي على اسطول المساعدات الانسانية الى غزة (اسطول الحرية) لم يخلق مشكلة بين أنقرة وتل أبيب فقط بل بين اسرائيل والمجتمع الدولي لاسيما مع أوروبا.

وأضاف أوغلو في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر اليوم عقب المؤتمر الأوروبي التركي التاسع ان quot;اسطول الحرية كان يضم على متنه عددا من برلمانيين من مختلف دول أوروبا .. ولم يكن هجوما ضد تركيا لقد كان هجوما على قافلة تقل مواطنين من 32 بلداquot;.

وأشار الى ان quot;القضية الان بين اسرائيل والعديد من البلدان الأوروبية لذا من الطبيعي أن لا يرى أحد هذه المشكلة على أنها مشكلة تركية اسرائيلية بحتة..انها مشكلة بين اسرائيل والمجتمع الدولي لاسيما مع الاتحاد الأوروبيquot;.

من جانبه قال وزير الخارجية الاسباني ميجيل موراتينوس في ذات المؤتمر الصحافي ان quot;الاتحاد الاوروبي يدين الاستخدام غير المتناسب للقوة من جانب اسرائيلquot; مشيرا الى ان quot;التصرف ازاء ذلك سيكون من جانب المجتمع الدولي ككلquot;.

وأضاف الوزير الاسباني الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي في دورته الحالية ان quot;تركيا عانت من خسائر فادحة بفقد تسعة من مواطنيها ونتعامل بصرامة شديدة تجاه اسرائيل حول تلك القضيةquot;.

ومن المقرر ان تسلم اسبانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي الى بلجيكا في الاول من يوليو المقبل. وقال أوغلو في معرض رده على سؤال حول القضية النووية الايرانية ان quot;تركيا والبرازيل بذلتا جهدا كبيرا لايجاد حل سلمي ووقعتا اتفاقا في 17 مايو الماضي مع ايران بشأن مبادلة اليورانيومquot;.

وفي أشارة الى العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي على ايران قال الوزير التركي quot;اننا نولي أهمية خاصة لمواصلة المسار الدبلوماسي رغم العقوباتquot; لافتا الى انه quot;لتقوم تركيا بدور في المفاوضات يجب ان تبدي كلا من مجموعة (خمس زائد واحد) وايران رغبتهما في ذلكquot;.

على صعيد اخر اكد الاتحاد الأوروبي وتركيا التزامهما بعملية انضمام تركيا الى عضوية الاتحاد الأوروبي حيث فتحا صفحة جديدة في عملية التفاوض بشأن سلامة الأغذية والطب البيطري. وأوضح اوغلو ان quot;هذا الفصل على قدر كبير من الأهمية لما يمثله من رفع لمستوى البيئة الصحية لشعبناquot;.

وكانت مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي قد بدأت في أكتوبر من عام 2005 ومنذ ذلك الحين فتح الاتحاد الأوروبي مفاوضات حول سبعة فصول فيما أغلق فصل واحد فقط. ويجب على دولة مرشحة للانضمام الى الكتلة الاوروبية مثل تركيا أن تستكمل 35 فصلا أو قضية سياسة بما يتماشى مع نظم الاتحاد الأوروبي في عملية قد تستغرق سنوات عدة.