بروكسل: عبر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، عن قناعة بلاده بعدم وجود رابط مباشر بين علاقاتها مع إسرائيل وعلاقاتها مع الإتحاد الأوروبي، الذي تسعى أنقرة إلى الانضمام إليه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أوغلو بالاشتراك مع نظيره الاسباني ميغيل أنجيل موراتينوس، عقب اجتماعهما اليوم في بروكسل، حيث رأى أن توتر العلاقات بين تركيا وإسرائيل على خلفية واقعة أسطول الحرية لا يمكن أن تؤثر سلباً على العلاقات التركية الأوروبية، quot;لأن تركيا والإتحاد الأوروبي سارتا في الخط نفسه من حيث ادانة العمل الإسرائيليquot;، حسب قوله.

ولفت وزير الخارجية التركي النظر إلى سفن أسطول الحرية كانت تحمل أيضاً مواطنين ونواباً أوروبيين وأشخاص من جنسيات أخرى، quot;إذن المشكلة ليست بين تركيا وإسرائيل بل بين إسرائيل وباقي أطراف المجتمع الدوليquot;، وفق تعبيره.

وحول الموضوع نفسه، اعتبر وزير الخارجية الاسباني ميغيل أنجيل موراتينوس، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي، أن العلاقات بين بروكسل وأنقرة لم تتأثر سلباً بالتوتر الحاصل بين تركيا والدولة العبرية، منوهاً بأهمية التعاون التركي الأوروبي في سبيل رفع الحصار عن قطاع غزة وإحراز تقدم في عملية السلام.

ونفى موراتينوس علمه بمعارضة البرلمان الأوروبي لفتح فصل جديد من فصول وثيقة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي على خلفية واقعة أسطول الحرية وكذلك بسبب بطء عملية الإصلاح في تركيا، فـquot;لم نسمع شيء من هذا القبيل في البرلمان الأوروبي، كما أننا نقرر فتح باب التفاوض مع تركيا بناء على قدرة الأخيرة الوفاء بالمعايير المطلوبةquot;، على حد تعبير رئيس الدبلوماسية الإسبانية.

وأوضح موراتينوس أن قرار الإتحاد الأوروبي اليوم فتح باب التفاوض مع تركيا بشأن فصل يتعلق بالأمن الغذائي والصحة الحيوانية، وهو الفصل رقم ثلاثة عشر، يدل على quot;التزام أوروبا، وخاصة الرئاسة الاسبانيةquot;، بدفع مفاوضات ضم تركيا للإتحاد الأوروبي قدماً إلى الأمام. كما أن قرار اليوم، والكلام دائماً لموراتينوس، يدل على قدرة تركيا على الوفاء بالمعايير المطلوبة منها، خاصة عندما يتعلق الأمر بالالتزامات التقنية.

ورفض موراتينوس الحديث عن فشل الرئاسة الاسبانية للإتحاد في تحقيق الهدف المعلن بداية العام وهو فتح أربع فصول جديدة من أصل خمسة وثلاثين فصلاً تتضمنها وثيقة الانضمام للإتحاد الأوروبي، وقال quot;نحن نعلن أهدافاً طموحة ونسعى لتحقيق ما يمكن منها، ويأتي فتح باب التفاوض في الفصل المتعلق بالأمن الغذائي والصحة الحيوانية كعلامة تقدم جيدةquot;، على حد وصفه

يذكر أن الإتحاد الأوروبي قرر الاربعاء، اليوم الأخير من الرئاسة الاسبانية الدورية، فتح باب التفاوض مع تركيا حول فصل جديد يتعلق بالأمن الغذائي والصحة الحيوانية، في حين يأمل الأتراك فتح باب التفاوض بشأن مزيد من الفصول المتعلقة بالطاقة والزراعة وغيرها تحت الرئاسة البلجيكية، التي تبدأ غداً وتستمر حتى نهاية العام الحالي.