اعتبر عباس ان احراز تقدم ضروري لاطلاق مفاوضات سلام مباشرة مع اسرائيل .

القدس: اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي التقى الاربعاء في رام الله بالضفة الغربية ستة صحافيين اسرائيليين، ان احراز تقدم ضروري لاطلاق مفاوضات سلام مباشرة مع اسرائيل كما افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية الخميس. وقال عباس quot;انتظر ردودا حول الحدود والامن لمعرفة ما اذا كنا على نفس الخط (مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو) لانه من المفضل الا تنهار مثل هذه المحادثات (المباشرة) في غضون عشر دقائقquot;.

ونقلت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; عن عباس قوله quot;فور احراز تقدم (حول هذه المسائل) يمكن استئناف المحادثات المباشرةquot;. وتعهد الطرفان في ايار/مايو ببدء مفاوضات غير مباشرة برعاية المبعوث الاميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل الموجود حاليا في المنطقة حيث يلتقي الخميس محمود عباس.

والمحادثات المباشرة مجمدة منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في نهاية 2008. ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي الاربعاء الرئيس الفلسطيني الى عقد لقاء ثنائي في القدس وابدى استعداده quot;للتوجهquot; الى رام الله.

من جهته قال عباس انه يريد خصوصا اقناع الرأي العام الاسرائيلي برغبته بالتوصل الى اتفاق سلام ينص على انسحاب اسرائيل الى حدود حزيران/يونيو 1967 وكذلك تبادل اراضي اخرى. وذكرت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; ان عباس ذكر من جانب اخر برغبته في اعلان القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المقبلة.

وخلال هذه المقابلة عبر الرئيس الفلسطيني (75 عاما) عن تمنياته بان يتمكن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المعتقل منذ اربع سنوات في غزة quot;من استعادة حريته وكذلك ثمانية الاف اسير فلسطيني لدى اسرائيلquot;. وردا على سؤال الخميس من اذاعة الجيش الاسرائيلي بخصوص هذه المقابلة تحدث وزير الشؤون الاجتماعية اسحق هرتزوغ (عمالي) عن quot;رسالة ايجابيةquot;.