دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أوروبا إلى القيام بدور سياسي يوازي دورها الاقتصادي، وقال: quot;نريد من أوروبا ألا تكون دافعا وداعما مساعدا ماليا بل نريد لأوروبا أن تكون لاعبا سياسيا في قضية الشرق الأوسطquot;.

القدس :اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم ضرورة إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وفتح كافة المعابر الاسرائيلية لضمان دخول كافة احتياجات الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع توماس الفيس رئيس جمهورية استونيا بمقر الرئاسة في مدينة رام الله quot; نطالب كذلك بوقف الاستيطان المستمر في الأرض الفلسطينية والذي يخالف كل الشرائع الدولية خاصة في مدينة القدس الشريف quot;. وأضاف quot; هناك قضية متفجرة هذه الأيام وهي إبعاد بعض أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني عن مدينة القدس وسحب هوياتهم وهذا مخالف لأبسط قواعد القانون الدولي quot;.

وتابع quot; طالبنا إسرائيل وأميركا والعالم كله بوقف هذه الإجراءات ضد أبناء شعبنا لتحقيق سلام عادل وشامل يضمن حقوق شعبنا التي تكفلها القوانين والأعراف الدوليةquot;. وأضاف نتطلع إلى قيام أوروبا بدور سياسي يوازي دورها الاقتصادي ونريد من أوروبا ألا تكون دافعا وداعما مساعدا ماليا بل نريد لأوروبا أن تكون لاعبا سياسيا في قضية الشرق الأوسط.

بدوره قال الرئيس الاستوني quot; لدينا التزام قوي في الاتحاد الأوروبي للعمل معكم من اجل إنشاء وإيجاد حل عادل وشامل للمنطقة وقيام دولة فلسطينية ذات السيادة الحقيقيةquot; ،وأضاف انه يجب دعم إيجاد حل دبلوماسي وسلمي لقضايا الشرق الأوسط. وأشار إلى أهمية العلاقات الثنائية في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية عبر الاستفادة من التجربة الاستونية في ذلك، مرحبا بالتبادل الدبلوماسي الفلسطيني- الاستوني.