كابول: اعلنت القوات الدولية في افغانستان الخميس انها قتلت quot;عددا كبيراquot; من المتمردين واعتقلت زعيم حركة طالبان في ولاية تشهد اعمال عنف في جنوب افغانستان. ولم تحدد قيادة الحلف الاطلسي عدد المتمردين الذين قتلوا في الغارات الجوية في جنوب منطقة باغرام الواقعة في ولاية هلمند التي تشهد معارك بين قوات الحلف ومتمردين.

وبحسب بيان للحلف الاطلسي فقد تم اعتقال زعيم حركة طالبان في ولاية نوزاد، التي تشكل معقلا للمتمردين، بعد ان اصيب بجروح. وكانت المعارك قد بدأت ليلا عندما فتح متمردو طالبان النار بواسطة الاسلحة الخفيفة وقاذفات الصواريخ على وحدات القوات الدولية عند اقترابها من احدى المزارع. واستمرت المعارك حوالى اربع ساعات.

ويؤكد الحلف انه اعتقل عددا من متمردي طالبان الذين اصيبوا بجروح. وتخوض القوات الدولية العديد من الهجمات المتزامنة في الجنوب ولا سيما في ولايتي قندهار وهلمند.

وكان شهر حزيران/يونيو اسوأ الاشهر واشدها دموية على القوات الاجنبية منذ الاطاحة بنظام طالبان اواخر 2001 حيث شهد مقتل اكثر من مئة واثنين من جنودها في شهر واحد. ويمكن مقارنة هذا الحجم من الخسائر بما تعرضت له القوات الدولية لا سيما الاميركية في اسوأ مراحل الحرب في العراق في العام 2007.