بحث مجلس الامن التطورات الاخير في افغانستان والتحضيرات للانتخابات المقبلة في ايلول- سبتمبر المقبل.

Taliban attack major NATO base in Afghanistan

نيويورك: عقد مجلس الأمن الدولي اليوم اجتماعا مفتوحا لمناقشة الوضع في أفغانستان استمع فيها لافادات من السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس وعدد من مندوبي الدول الأعضاء.

وقالت رايس خلال كلمتها ان quot;الحكومة الافغانية أطلعت أعضاء مجلس الأمن خلال زيارتهم الى أفغانستان الأسبوع الماضي بشأن المصالحة الافغانية وجهود اعادة الادماج لسحب قادة المسحلين من ميدان المعركةquot; مطالبة quot; بتقديم يد العون في شطب بعض الاسماء من القائمة الموحدة المتعلقة بالارهابquot;.

واشارت الى ان quot;الرئيس الافغاني حامد كرزاي أكد في هذا السياق أهمية رفع بعض الأسماء من القائمة الموحدة الخاصة بالأفراد والكيانات المرتبطة بتنظيم القاعدة وحركة طالبانquot;.

وأوضحت السفيرة الأميركية انه quot;بالتشاور مع أعضاء لجنة العقوبات فاننا نراجع بدقة كل فرد وهيئة ادرجت اسماؤهم في القائمة ونحدد على أساس كل حالة على حدة ما اذا كانت الاسماء لا تزال ملائمة..والولايات المتحدة مستمرة في تأييد شطب عناصر طالبان الذين قطعوا علاقاتهم بتنظيم القاعدة وألقوا أسلحتهم وقبلوا الدستور الأفغانيquot;. ولفتت الى انه خلال الرحلة quot;شدد أعضاء المجلس لشركائنا الأفغان بأن تقديم معلومات موثوقة عن كل فرد من أجل شطبه من القائمة الموحدة يعد امرا مهما وملحاquot;.

وزار اعضاء المجلس أفغانستان في الفترة من 21-24 الجاري برئاسة السفير التركي ارطغرل اباكان الذي اخبر المجلس اليوم بضرورة اتباع نهج شامل في أفغانستان يتضمن المساعدة في قضايا الأمن والحكم وسيادة القانون وحقوق الانسان والتنمية الاجتماعية والاقتصادية و quot;ألا يقتصر ذلك على الوسائل العسكرية فقطquot;.

وعقب الاجتماع أعرب رئيس مجلس الأمن السفير المكسيكي كلود هيلر للصحافيين عن ادانة مجلس الامن لمقتل أحد موظفي الامم المتحدة في كابول أمس.