أقيل الجنرال ماكريستال على خلفية اجتماع سلبي اعرب خلاله عن اختلافه مع أوباما حول الحرب في افغانستان.

لندن: جاءت اقالة الجنرال ستانلي ماكريستال من مهماته كقائد لقوات الحلف الاطلسي في افغانستان بعد اجتامع سلبي فضلا عن التصريحات التي ادلى بها للصحافة.

وذكرت صحيفة quot;ذي انديبندنتquot; البريطانية في عددها الاحد ان اقالة الجنرال ستانلي ماكريستال من مهماته كقائد لقوات الحلف الاطلسي في افغانستان لم تنتج فقط من تصريحات صحافية ادلى بها، بل ايضا من اجتماع سلبي جدا.

وقالت صحيفة quot;ذي انديبندنتquot; البريطانية انه قبل ايام من اقالته، قدم ماكريستال لوزراء الدفاع في دول الحلف الاطلسي حصيلة سلبية عن الوضع في افغانستان. وفي وثائق عسكرية سرية، نبه الجنرال هؤلاء الى انه ينبغي عدم انتظار اي تقدم في الاشهر الستة المقبلة، مشككا بذلك في امكان البدء بسحب القوات الاميركية في تموز/يوليو 2011 بناء على رغبة الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وبحسب المصدر نفسه، قال الجنرال في الاجتماع المذكور ان جزءا فقط من المناطق الاساسية لارساء امن بعيد المدى في افغانستان يمكن اعتباره quot;آمناquot;، وان قسما ضئيلا من القوات الافغانية اثبت quot;فاعليتهquot;.

ووصف الجنرال الحكومة الافغانية بانها quot;غير فاعلة ولا تتمتع بصدقيةquot;، معتبرا ان باكستان اخفقت quot;في احتواء الدعم الذي يفيد منه المتمردونquot;.

ونقلت الصحيفة عن quot;مصادر مطلعةquot; ان هذا الاجتماع هو الذي دفع اوباما الى قبول استقالة ماكريستال وليس فقط التصريحات التي ادلى بها للصحافة.

والواقع ان خلاصات ماكريستال تتناقض في شكل واضح مع نية اوباما البدء بسحب القوات الاميركية خلال العام المقبل.