بعد خلاف شديد شهدته العلاقات بين واشنطن وكابول، دافع الجنرال ماكريستال عن كرزاي.

Afghanistan peace jirga delayed until ...

برلين: قال قائد القوات الاميركية وقوات حلف الاطلسي في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال الاربعاء انه مقتنع بان الرئيس الافغاني حميد كرزاي يبذل quot;الجهود اللازمةquot; لاحلال الاستقرار في بلاده.

وقال الجنرال الاميركي، الذي تاتي تصريحاته بعد خلاف شديد بين واشنطن وكابول، ان كرزاي اثار اعجابه خلال زيارة مشتركة الى مدينة قندز الشمالية هذا الشهر.

واضاف quot;بعد زيارتي الى قندز مع الرئيس كرزاي اصبحت مقتنعا انه يركز على بذل الجهود اللازمة خاصة بشان الحكم، مما سيدعم جهود الامن والتنمية في العام المقبلquot;.

واكد ماكريستال quot;اعتقد ان الرئيس كرزاي يتخذ الخطوات المناسبة التي يجب ان يتخذها اي قائد سياسي لمحاولة جمع كافة فئات شعبه معا .. للمشاركة في العملية السياسيةquot;.

وجاءت تصريحات ماكريستال للصحافيين في برلين بعد ان اجرى محادثات مع وزير الدفاع الالماني كارل-ثيودور زو غوتنبرغ.

وتصاعدت التوترات في وقت سابق من هذا الشهر عندما اتهم كرزاي القوى الغربية بتزوير الانخابات التي جرت العام الماضي. الا ان مسؤولين اميركيين عملوا على نزع فتيل الخلاف.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في واشنطن ان كرزاي quot;شريك يمكن الاعتماد عليهquot; بينما قال وزير الدفاع روبرت غيبس ان كرزاي يرتبط بعلاقة quot;ايجابية للغايةquot; مع ماكريستال.

وكان من المقرر ان يزور ماكريستال برلين الاثنين بعد توقف في باريس، الا ان الرحلة تاجلت بسبب اضطرابات الحركة الجوية الناجمة عن بركان ايسلندا. ووصف ماكريستال المانيا التي تنشر نحو 4400 جنديا في شمال افغانستان، بانها quot;شريك مهم في احلال السلام لشعب افغانستانquot;.

وذكرت الصحف ان ماكريستال يريد من برلين الالتزام بتقديم quot;مساهمة كبيرةquot; للهجوم الذي تخطط الولايات المتحدة لشنه ضد قوات طالبان في وقت لاحق من هذا العام في شمال افغانستان.

الا ان مصادر شاركت في المحادثات قالت انه لم يتم التطرق الى نشر مزيد من quot;القوات المقاتلةquot; الالمانية في البلد المضطرب.

وتعد القوة الالمانية الثالثة من حيث الحجم في افغانستان بعد القوات الاميركية والبريطانية.

ووافق البرلمان على ارسال 850 جنديا اضافيا في شباط/فبراير الماضي بعد قرار الرئيس الاميركي باراك اوبما ارسال 30 الف جندي اضافي الى البلد المضطرب.