قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن قائد القوات الدولية في افغانستان في حديث الى شبكة quot;ايه بي سيquot; الاميركية ان القوات الاميركية التي ارسلت في اطار تعزيزات الى افغانستان حققت quot;تقدماquot; في محاربة متمردي طالبان وان الوضع الى تحسن في هذا البلد. وقال الجنرال ماكريستال في المقابلة التي بثت الاثنين على موقع quot;ايه بي سيquot; الالكتروني quot;اعتقد اننا احرزنا تقدماquot; في الاشهر السبعة الاخيرة مع وصول اول دفعة من التعزيزات الاميركية التي ارسلها الرئيس باراك اوباما الى افغانستان.

واضاف ان quot;المهمة لم تنجز تماما بعدquot;، وذلك بعدما اعلنت واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان بتوصية من الجنرال ماكريستال. وسيرفع عدد الجنود الاميركيين وقوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان هذه السنة الى 150 الفا. واستشهد ماكريستال بالتقدم في ولاية هلمند (جنوب) معقل التمرد حيث تم تعزيز الوجود العسكري العام الماضي.

وقال quot;عندما اكون في منطقة كانت تسيطر عليها حركة طالبان قبل سبعة اشهر ونلتقي زعماء قبليين يظهرون تفاؤلا بشأن المستقبل، فاننا نشعر بان الامور تتحسنquot;. وتدارك quot;لكن الافغان يعتبرون ان الوقت ضيق واعتقد ان علينا اقناعهم بسرعة بانه في امكاننا مساعدتهم في اعادة اعمار البلادquot;. وكان البيت الابيض اعلن ان القوات الاميركية ستبدأ انسحابها من افغانستان في تموز/يوليو 2011.

ويرتبط تفاؤل الجنرال الاميركي بنتائج استطلاع نشرت الاثنين. وبحسب الاستطلاع الذي اجري لحساب quot;ايه بي سيquot; وشبكتي quot;بي بي سيquot; البريطانية وquot;ايه ار ديquot; الالمانية، فان 70% من الافغان يرون ان بلادهم تذهب في الاتجاه الصحيح في مقابل 40% فقط في كانون الثاني/يناير 2009. واجرى المركز الافغاني للابحاث الاجتماعية-الاقتصادية الاستطلاع لحساب شبكات التلفزيون الثلاث بين 11 و23 كانون الاول/ديسمبر وقد شمل 1534 افغانيا.