كابول: اعلنت قيادة حلف شمال الاطلسي في كابول مقتل جنديين اميركيين الاحد في هجوم شنه مقاتلون شرق افغانستان ليرتفع عدد القتلى في صفوف القوات الاجنبية الى 93 منذ مطلع الشهر الجاري. واوضح الحلف ان الجنديين قتلا في quot;هجوم بالاسلحة الخفيفةquot;.

وقتل السبت ستة جنود من القوات الدولية احدهم نازع الغام بولندي في انفجار عبوات يدوية الصنع في جنوب وشرق افغانستان. واعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل احد جنودها متاثرا بجروح اصيب بها قبل اسبوعين.

وبسقوط 93 جنديا في غضون 27 يوما يتحول حزيران/يونيو الى الشهر الذي شهد سقوط اكبر عدد من القتلى في ظرف ثماني سنوات ونصف من الحرب في صفوف القوات الدولية التي تشكل القوات الاميركية ثلثيها. وخلال الاربعاء وحده سقط عشرة جنود من القوات الدولية المساهمة في ارساء الامن في ا فغانستان (ايساف) لحلف الاطلسي بينهم اميركيان وخمسة بريطانيين.

ولم ينته الشهر بعد في حين تجاوزت خسائر الحلف الاطلسي خسائر اب/اغسطس 2009 الذي شهد سقوط سقوط 77 قتيلا. وافاد احصاء اعدته فرانس برس استنادا لارقام موقع مستقل على الانترنت عن سقوط 313 جنديا اجنبيا في افغانستان منذ مطلع كانون الثاني/يناير. وتنذر هذه الوتيرة المرتفعة بان تشهد سنة 2010 سقوط اكبر عدد من القتلى في صفوف القوات الاجنبية بعد سنة دامية العام الماضي سقط فيها 521 قتيلا منذ الاطاحة بنظام طالبان نهاية 2001.