وارسو: طلب الرئيس البولندي بالوكالة برونيسلاف كوموركوفسكي من الحكومة اعداد استراتيجية لسحب قوات بلاده من افغانستان قبل نهاية 2012.
وقال كوموركوفسكي للصحافيين اثر ترؤسه اجتماعا ضم رئيس الوزراء دونالد تاسك وعددا من الوزراء وقادة الاحزاب الرئيسية الممثلة في البرلمان، بما في ذلك احزاب المعارضة، quot;لقد طلبت من الحكومة اعداد استراتيجية وطنية للانسحاب من افغانستانquot;.

واوضح الرئيس الانتقالي ان بولندا ستفي بالتزاماتها التي تنتهي مع الانتخابات التشريعية الافغانية في ايلول/سبتمر، وستباشر بعدها في 2011 الانسحاب من هذا البلد وفق مخطط يقضي quot;بانتهاء مهمة البعثة العسكرية في افغانستان في 2012quot;.
وطلب كوموركوفسكي، المرشح الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 4 تموز/يوليو، من الحكومة صياغة موقف رسمي بهذا الشأن لتقديمه في قمة حلف شمال الاطلسي حول افغانستان المقررة في لشبونة في تشرين الثاني/نوفمبر، والتي سيقرر خلالها الحلف موعد الانسحاب من افغانستان، على حد قوله.

واكد الرئيس الانتقالي انه لم يلاحظ خلال الاجتماع الذي عقده مع قادة الاحزاب، بمن فيهم خصمه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية ياروسلاف كاتشينسكي، quot;اختلافا كبيراquot; في وجهات النظر من الملف الافغاني.
وينتشر في افغانستان قرابة 2500 جندي بولندي من المقرر زيادة عددهم الى 2600 بحلول نهاية العام، وقد خسرت بولندا 18 جنديا منذ بدء تدخلها العسكري في هذا البلد في آذار/مارس 2002.