كابول: قتل اربعة جنود من قوات حلف شمال الاطلسي في جنوب افغانستان الثلاثاء، وذلك غداة يوم اسود خسرت فيه القوات الدولية عشرة من جنودها في تحطم مروحية وهجمات، كما اعلن الحلف الاطلسي الاربعاء.

وقالت قيادة الحلف في بيان صباح الاربعاء ان اثنين من الجنود الاطلسيين قتلا في جنوب افغانستان في انفجار قنبلتين يدويتي الصنع، السلاح المفضل لمتمردي حركة طالبان. وقبل هذا قتل جندي من الحلف في هجوم شنه المتمردون بالاسلحة الخفيفة، بحسب بيان سابق اصدره الحلف.

كما اعلن الحلف عن مقتل جندي رابع الثلاثاء في جنوب البلاد ايضا، في هجوم للمتمردين. وكانت وزارة الدفاع البريطانية اعلنت من مقرها في لندن عن مقتل جندي من فرقة قوات النخبة ال40 في البحرية الملكية، مشيرة الى ان الجندي قتل في منطقة سانغين في ولاية هلمند.

واوضحت الوزارة ان الجندي القتيل كان موجودا في مركز مراقبة عندما حصل تبادل لاطلاق النار مع المتمردين فاصيب بطلقات من سلاح رشاش. وكان خمسة جنود اميركيين وثلاثة استراليين وبريطاني وكندي قتلوا الاثنين في جنوب افغانستان.

وحتى الساعة بلغت حصيلة قتلى القوات الدولية في افغانستان 69 قتيلا منذ مطلع حزيران/يونيو، في حين ارتفعت الحصيلة منذ مطلع العام الى 289 قتيلا بينهم 181 اميركيا، وذلك بحسب احصاء اعدته وكالة فرانس برس استنادا الى ارقام موقع آيكاجولتيز الاميركي المستقل. ومنذ 2005 تتصاعد وتيرة التمرد الذي تشنه حركة طالبان في افغانستان وينتهي كل عام بحصيلة قتلى قياسية تفوق حصيلة العام الذي سبق، سواء بالنسبة الى المدنيين ام الى القوات الاجنبية.