ارجئ ارجتماع الزعماء التقليديين للشعب الافغاني الذي كان مقرراً في 29 ايار/مايو.

كابول: ارجىء اجتماع الزعماء التقليديين للشعب الافغاني الذي كان مقررا في 29 ايار/مايو بدعوة من الرئيس حميد كرزاي في اطار quot;عملية المصالحة الوطنيةquot;، الى الثاني من حزيران/يونيو، حسبما اعلن مسؤول في لجنة التنظيم لوكالة فرانس برس.

وقال نجيب امين المسؤول الثاني في لجنة تنظيم الاجتماع ان quot;الجيرغا سيعقد في 2 حزيران/يونيو بدلا من 29 ايار/مايوquot;. وكان الرئيس الافغاني حميد كرزاي دعا الى عقد جيرغا السلام في اطار quot;عملية مصالحة وطنيةquot; هدفها انهاء ثماني سنوات من تمرد طالبان.

وتحدث امين عن مسائل تنظيمية لتفسير التأجيل. ويتوقع ان يشارك في الاجتماع 1200 مندوب يمثلون الشعب الافغاني و200 ضيف بينهم اعضاء السلك الدبلوماسي وممثلين عن منظمات دولية.

ومن المقرر ان يبدا وصول زعماء القبائل من مختلف مناطق افغانستان الى كابول في 29 ايار/مايو للتسجيل. وتبدأ اعمال الاجتماع في الثاني من حزيران/يونيو.

وكان هذا الاجتماع مقرر في الاصل في نيسان/ابريل قبل تأجيله الى 29 ايار/مايو. وتم توزيع المشاركين الافغان في 13 فئة بينها خصوصا البرلمانيون وعلماء الدين ومسؤولو الاقاليم وممثلو المجتمع المدني واللاجئون والنساء والقطاع الخاص.

كما دعيت حركة طالبان الى المشاركة في الاجتماع. وتهدف خطة كرزاي للمصالحة الى منح مقاتلي طالبان اموالا وفرص عمل في حال تخلوا عن السلاح. ويدخل تمرد طالبان عامه التاسع وشهد تصاعدا كبيرا في العامين الماضيين في افغانستان حيث يكبد المتمردون القوات الاجنبية خسائر فادحة يوميا.

ووعد الرئيس الاميركي باراك اوباما في كانون الاول/ديسمبر بارسال تعزيزات قوامها نحو 30 الف جندي اميركي في مسعى لهزم التمرد.