أعلنت رئيسة الوزراء الأسترالية أن موقفها من الحملة العسكرية في افغانستان مطابق لسلفها.

كوالالمبور: اكدت رئيسة الوزراء الاسترالية الجديدة جوليا غيلارد في اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي باراك اوباما دعمها الكامل للحملة العسكرية في افغانستان.
واوضحت غيلارد في تصريحات صحفية اليوم انها اكدت للرئيس اوباما تواصل الجهود الاسترالية في افغانستان وان موقفها من حملة حلف شمال الاطلسي quot;ناتوquot; في افغانستان مطابق لموقف رئيس الوزراء السابق كيفن رود.

وشددت على ان العلاقات الاسترالية الشاملة مع الولايات المتحدة بما فيها تحالف المعاهدة الامنية التاريخية بين استراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة ستبقى كما هي ولن تتغير.
وكان وزير الدفاع الاسترالي جون فولكنر اشار قبل يومين الى ان قوات بلاده المشاركة في افعانستان قد تبدأ عملية انسحاب تدريجي في غضون السنوات الثلاث المقبلة حسب تطورات الاوضاع الامنية.

ويبلغ عدد القوات الاسترالية المشاركة في افغانستان 1550 جنديا يعملون في جنوب اقليم (اوروزغان) حيث اوكلت اليهم مهام تدريب جنود الجيش الافغاني.
وشهد الدعم الشعبي للحرب في افغانستان تراجعا في الاشهر الأخيرة مع مقتل خمسة جنود استراليين فى اقل من اسبوعين وسط مخاوف من ان يجعل انسحاب القوات الهولندية من افغانستان في السنة القادمة الوحدات الاسترالية اكثر عرضة للخطر في اقليم اوروزغان.

وكان اخر حادث وقع ضد القوات الاسترالية في افغانستان رفع عدد القتلى الاستراليين الذين لقوا مصرعهم في الحرب منذ عام 2001 الى 16 شخصا.