بغداد: شدد وفد رباعي من مجلس الشيوخ الاميركي يضم جون ماكين وجو ليبرمان في بغداد السبت على ضرورة ان تعكس الحكومة العراقية الجديدة quot;نتائج الانتخابات وارادة الشعبquot;.

وقال رئيس الوفد السناتور عن الحزب الجمهوري ماكين خلال مؤتمر صحافي في السفارة الاميركية quot;نحض على اختيار حكومة ممثلة لنتائج الانتخابات وارادة الشعب ونامل ان تؤدي المحادثات بين الاطراف الى تشكيل حكومة باسرع وقت ممكنquot;.

واضاف quot;وصلنا امس الجمعة والتقينا عددا من المسؤولين وشجعناهم على تشكيل الحكومة (...) ونامل ان تؤدي المفاوضات الجارية الى تشكيل الحكومة باسرع وقت ممكنquot;. وتابع ردا على سؤال quot;لم نحاول تقديم اي اقتراحات تتعلق بتفاصيل تشكيل الحكومة، لا اعتقد ان هذا مناسب للقيام به لكننا نشجع على تشكيل الحكومة باسرع وقت ممكنquot;.

واكد مصدر في الوفد لقاء رئيسي الجمهورية والوزاء المنتهية ولايتيهما جلال طالباني ونوري المالكي ورئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي. ولم تتشكل الحكومة في العراق رغم مرور اربعة اشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من اذار/مارس الماضي. ومطلع حزيران/يونيو صادقت المحكمة الاتحادية، ارفع هيئة قضائية في البلاد، على نتائج الانتخابات التي تؤكد فوز الليبرالي علاوي (91 مقعدا)، مقابل 89 مقعدا نالها ائتلاف بزعامة المالكي.

ويعتبر علاوي تكليفه تشكيل الحكومة حقا دستوريا لكن الاندماج بين quot;ائتلاف دولة القانونquot; وquot;الائتلاف الوطني العراقيquot; تحت مسمى quot;التحالف الوطنيquot; (159 مقعدا من اصل 325) سيحرمه من ذلك لان التحالف اصبح يمثل القوة الرئيسية في البرلمان حاليا.

الا ان الكتلة الشيعية التي يمكنها الاعتماد على دعم الاكراد لنيل غالبية كبيرة في البرلمان، لا تزال تشهد مفاوضات متعثرة للتوصل الى اتفاق على مرشح واحد لمنصب رئيس الوزراء. من جهته، قال ليبرمان ان quot;الاكثر اهمية بالنسبة الينا بينما نتطلع الى العراق اليوم هو نقطتان: ان تعكس الحكومة رغبة الناس الذين ادلوا باصواتهم، وان تكون وطنية مستقلة (...) فالعراق للعراقيينquot;.