كراكوفيا: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت في كراكوفيا ان الحكومة الاميركية تنوي تخصيص 15 مليون دولار لصندوق دولي لتمويل عملية ترميم معسكر اوشفيتز النازي السابق.

وقالت ان هذا المبلغ الذي يتطلب مصادقة الكونغرس الاميركي، سيضاف الى صندوق قيمته 120 مليون يورو. واعلنت كلينتون ذلك في ختام زيارة لمصنع اوسكار شيندلر، الالماني الذي انقذ نحو الف يهودي ابان الحرب العالمية الثانية.

واضافت ان quot;الحفاظ على معسكر اوشفيتز مهم لكي تدرك الاجيال الصاعدة ان العالم يجب الا يسمح ابدا بوجود مثل هذا المكان الذي يجسد الكراهية والاضطهادquot;. وتابعت ان اوشفيتز quot;دليل على حصول المحرقة لكل الذين ينكرونهاquot;.

ويبقى معسكر اوشفيتز، الذي اقامته المانيا النازية في 1940 في جنوب بولندا المحتلة، رمزا لفظائع الحرب العالمية الثانية والمحرقة التي ادت الى ابادة 1,1 مليون شخص بينهم مليون يهودي. ومطلع 2009 اقترح رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك على اربعين بلدا جمع مبلغ 120 مليون يورو لانشاء صندوق دائم للحفاظ على هذا المعسكر.

وبحسب ادارة المكان الذي تحول متحفا، ستسمح هذه الاموال بتسوية نهائية لمشكلة صيانة الموقع التي كانت بولندا تتحمل القسم الاكبر عبر ما بين اربعة وخمسة ملايين يورو سنويا. وسيضاف مبلغ ال15 مليون دولار الذي قدمته واشنطن الى 67 مليونا جمعت حتى الان منها 60 مليونا قدمتها المانيا.