آثينا: اعلن رئيس المجلس المركزي اليهودي في اليونان ديفيد سالتيال ان الحكومة الاشتراكية تعهدت بتسهيل اطلاق اليونان ملاحقات ضد النازي الويس برونر المسؤول عن ابادة 96% من يهود سالونيكي (شمال).

واعلن وزير العدل اليوناني اريس كاستانيديس لاعضاء الجالية اليهودية في سالونيكي خلال يوم خصص لذكرى خمسين الف يهودي من سالونيكي تم ابادتهم على ايدي النازيين، انه صاغ تعديلا يلغي قانون 1959 الذي تنازلت اليونان بموجبه عن حقوقها لالمانيا الغربية لقمع مرتكبي جرائم النازيين التي ارتكبت على اراضيها حسب ما قال سالتيال.

ويتوقع التصويت على التعديل في نهاية ايار/مايو ما يفتح المجال لطلب ملاحقات قضائية بحق النازيين السابقين الذين ارتكبوا جرائم في اليونان وخصوصا بحق الويس برونر المسؤول عن ملاحقة اليهود في سالونيكي. وقال سالتيال quot;فور التصويت على القانون سنطلب تسليم الويس برونر الموجود في سوريا حيا او ميتاquot;.

واضاف quot;بعد سبعة عقود على ابادة اليهود وفي حين ان عددا ضئيلا من النازيين لا يزال على قيد الحياة يعتبر هذا الامر بالنسبة لنا ضروريا من الناحية الاخلاقيةquot;. والويس برونر المولود في النمسا مسؤول عن ترحيل اكثر من مئتي الف يهودي من فرنسا واليونان وسلوفاكيا والنمسا. ولا يزال برونر يتصدر قائمة المجرمين المطلوبين.

وصدرت عليه احكام غيابية في دول اوروبية عدة خصوصا فرنسا لكن اي حكم لم يصدر بحقه في اليونان. وبرونر اليوم في ال98 من العمر ويقيم في سوريا لكن مركز سيمون فيزنتال يرجح ان يكون توفي.