مقديشو: اعلن رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد علي شرمكي مساء السبت تعيين نائب مغمور، ابوبكر عبدي عثمان مردادي، وزيرا للدفاع، في تعديل حكومي شهد دخول ثلاثة وزراء من الحركة الصوفية الى الحكومة.
وقال الناطق باسم الحكومة عبد القادر ولايو لفرانس برس quot;بعد ملاحظة الحاجة لحكومة اكثر فعالية، وتوقيع الحكومة لاتفاق مع المذهب الصوفي quot;اهل السنة والجماعةquot;، اعلن رئيس الحكومة تشكيلة حكومية معدلة تضم اعضاء جدد من quot;اهل السنةquot;.

ويخلف مردادي سلفه عبدالله بوس احمد الذي انتقل الى منصب وزير الصناعة.
وكان شيخ يوسف محمد سياد الرجل الثاني في وزارة الدفاع ومن امراء الحرب في الصومال استقال من منصبه مطلع حزيران/يونيو، متهما الحكومة بالاخفاق في اعادة الوضع في البلاد الى طبيعته.

وعين يوسف حسن ابراهيم ديغ وزيرا للخارجية خلفا لاحمد جاما جنغلي الذي استبعد من التشكيلة الحكومية.
وتضم الحكومة الجديدة 39 وزيرا، تماما كسابقتها، كما تشمل في صفوفها ثلاثة وزراء من quot;اهل السنةquot;.

وكانت الحكومة الانتقالية الصومالية وقعت منتصف اذار/مارس اتفاقية تعاون مع فصيل مسلح من quot;اهل السنة والجماعةquot; تتضمن وضع استراتيجية مشتركة لمكافحة المتمردين في الصومال.
وتاسست quot;اهل السنة والجماعةquot; عام 1991 لحماية الاسلام الصوفي الصومالي، المعروف باعتداله، من التاثير المتنامي للوهابية الاتية من الخليج. وبدات الجماعة بالعمل المسلح عام 2009 بعد تدمير المتمردين اضرحة عدة لمشاهير الصوفيين.

وتنشط quot;اهل السنة والجماعةquot; بشكل اساسي في منطقة غالدود (وسط الصومال)، حيث يقود بفعالية معارك طاحنة مع المتمردين.