مقديشو: عين رئيس الوزراء الصومالي اليوم وزيرين جديدين ينتميان لجماعة أهل السنة والجماعة المعتدلة الموالية للحكومة بموجب اتفاق لتقاسم السلطة.

وقال متحدث باسم الحكومة الصومالية إنه تم تعيين أحمد سالان وزيرا للأمن ويوسف ذولاو وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي وكلاهما من جماعة أهل السنة. وفي التعديل الوزاري الذي أعلن اليوم عين رئيس الوزراء عمر عبدالرشيد شرماركي كلا من يوسف إبراهيم حسن وزيرا للخارجية وأبوبكر عبدي عثمان وزيرا للدفاع.

وكان قد وقع الجانبان في وقت سابق هذا العام اتفاقا يهدف إلى تعزيز قوتهما في مواجهة متمردي جماعة الشباب المتشددة وما يسمى جماعة حزب الإسلام .وينص الاتفاق على انضمام أعضاء في جماعة أهل السنة إلى الحكومة بالرغم من أن كلا الطرفين لم يذكرا كم عدد الحقائب الوزارية التي سيتم إسنادها للجماعة.

ويفتقر الصومال إلى حكومة مركزية فاعلة منذ 20 عاما حيث قوضت حركة التمرد مساع إقامة مثل هذه الحكومة وتتلقى قوات الحكومة العون من قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال البالغ قوامها 6300 جندي.

من جهة أخرى أعلنت القوة اليوم مقتل جنديين أوغنديين من أفرادها وإصابة ثلاثة آخرين في قتال وقع الخميس الماضي. وقال باريجي باهوكو المتحدث باسم القوة لوكالة رويترز كنا في دورية عندما بدأ المتمردون القتال.