قالت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الأميركيّة إنّواشنطن quot;تبحث عن مخرج سريع لقضية المتهمين بالتجسس لروسيا من خلال الحصول على محاكمة سريعة قبل ابعادهمquot;.

الكسندريا: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان واشنطن تبحث عن مخرج سريع لقضية المتهمين بالتجسس لروسيا من خلال الحصول على محاكمة سريعة قبل ابعادهم، فيما يمثل ثلاثة منهم امام القضاء الاربعاء.

وكتبت الصحيفة نقلا عن مصادر قريبة من الملف ان فكرة الحكومة هي التوصل الى اتفاق مع المشتبه بهم لكي يقروا بذنبهم مقابل تهم اقل خطورة ثم ابعادهم الى روسيا او مكان اخر.

واضافت نيويورك تايمز ان مسؤولين اميركيين بدأوا مفاوضات مع محامي المتهمين العشرة الموقوفين في الولايات المتحدة الذين يواجه بعضهم عقوبات بالسجن تصل الى 25 سنة.

وهذا الحل من شأنه ان يرضي موسكو وواشنطن على حد سواء. فاذا كان البلدان اكدا ان القضية لن تضر بتحسن علاقاتهما فليس من مصلحتهما حتما خوض معركة قضائية طويلة بدون التحدث عن الضجة الاعلامية التي سترافقها.

وتفكر روسيا من جهتها في الافراج عن الخبير الروسي في شؤون التسلح ايغور سوتياغين الذي ثبتت عليه تهمة التجسس لصالح الاميركيين، مقابل المشتبه بهم كما اكدت محاميته آنا ستافيتسكايا الاربعاء. ولم يثر الكشف عن هذه التأكيدات اي رد فعل من طرف السلطات الروسية.

هذا واتخذت محكمتان في الكسندريا وبوسطن قرارا بنقل ملفات خمسة متهمين الى محكمة في نيويورك لتصبح جميع ملفات المتهمين العشرة في عهدة القضاء النيويوركي.

فقد امرت محكمة في الكسندريا (فرجينيا، شرق) بضاحية واشنطن بنقل ثلاثة متهمين بالتجسس الى محكمة في نيويورك على ما اكد متحدث باسم النيابة العامة بيتر كار. والمتهمون الثلاثة هم ميخائيل كوتزيك وناتاليا بيريفيرزيفا الزوجان اللذان يعيشان بهويتين مزورتين في ارلينغتون بضاحية واشنطن، وميخائيل سيمينكو.

واتخذ قرار مماثل في بوسطن يتعلق بمتهمين اخرين هما دونالد هاورد هيثفيلد وترايسي لي آن فولي كما قال متحدث باسم النيابة العامة. اما الملفات الخمسة الاخرى فقد باتت في عهدة القضاء النيويوركي.

ويتهم مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) هؤلاء الاشخاص العشرة الذين اوقفوا اواخر حزيران/يونيو في الولايات المتحدة، وشخص اخر تمكن من الهرب في قبرص، بالتجسس لصالح جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية.