عدن: يدشن الإتحاد العام لنساء اليمن الثلاثاء القادم بصنعاء مشروع دعم المرآة والشباب ومكافحة البطالة والقات والتلوث البيئي وكافة مكوناته التي ينفذه اتحاد نساء اليمن بالتعاون مع البنك الدولي وبتمويل من الحكومة اليابانية.

ويستهدف المشروع الذي ينفذ في 7 محافظات تشمل عدن وصنعاء والحديدة وتعز وأب وذمار وحضرموت بتكلفة مليونين و560 ألف دولار، ويستمر عامين، التوعية المجتمعية للحد من انتشار القات وإعداد البرامج والأنشطة بين أفراد المجتمع والأسر والأطفال والشباب المساهمة في الحد من تعاطي وانتشار القات .

وفي هذا الصدد ناقش لقاء عقد اليوم بعدن برئاسة محافظ عدن الدكتور عدنان الجفري وضم رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد نساء اليمن وأمين عام الاتحاد النسائي العربي رمزيه الأرياني، وممثلة البنك الدولي جولي فيلوريا ويليامز، الترتيبات التي تمت لتدشين المشروع.

وأكد الدكتور الجفري أهمية هذا المشروع الذي يستهدف الشباب ويساهم في الحد من انتشار القات والتخفيف من المتعاطين للقات والعمل على التوعية وإعداد البرامج للأسر والأطفال والشباب للحد من تعاطي القات ..

وأشار إلى أهمية مكافحة انتشار القات فضلا عن أن محافظة عدن تعتبر محافظة غير منتجة لهذه النبته الضارة

ولفت إلى ضرورة إيجاد الوسائل البديلة للشباب عوضا عن تعاطي القات واستمرارية التوعية والإرشادات وارتياد المنتزهات والشواطئ الموجودة في عدن للحد من تعاطي القات بين الشباب والأسر والأطفال والعمل على توعية الأم للأطفال والشباب حول أضرار القات بين الأسرة .

وأشار محافظ عدن إلى الدور الذي تضطلع به الجمعيات والهيئات لمنع تعاطي القات في الأماكن العامة والحد من انتشاره لما يشكل من خطورة على صحة الإنسان من خلال المبيدات التي تسبب مرض السرطان واستهلاك المياه واستخدام السموم في الزراعة.

وبين أن محافظة عدن نفذت العديد من المشاريع والدورات التأهيلية للشباب في أطار مشروع تمكين الشباب بالتعاون مع المانحين ومنظمات المجتمع المدني في عدن وغيرها من الجهات لمساعدة الشباب لإيجاد فرص عمل لهم والعمل على تأهيلهم وتغيير تخصصاتهم حتى يتمكنوا من الدخول في سوق العمل وإعداد المشاريع الصغيرة والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية .

بدورهما أشارتا رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد نساء اليمن والأمين العامة للاتحاد النسائي العربي رمزية الإرياني وممثل البنك الدولي / جولي فيلوريا ويليامز / إلى أن المشروع الذي سيدشن في 13 يوليو الجاري في صنعاء يستهدف سبع محافظات سينفذ في 14 مديرية من المديريات الأكثر فقراً في المحافظات والفئات المستضعفة.

وبينتا أن المشروع سينفذ في مديريتي المنصورة وخور مكسر في محافظة عدن ويستهدف دعم الشباب والشابات من خلال إقامة النوادي وتدريبهم وتأهيلهم على كيفية إقامة مشاريع صغيرة وإدارتها وكيفية محو أمية الأسر وتدريب وتأهيل الأسر الفقيرة وتقديم المنح والقروض لتدوير المشاريع واختيار الشباب والشابات من الأحياء الأشد فقراً وإقامة شراكة مع المجالس المحلية.

كما يستهدف إيجاد نوادي رياضية وترفيهية للشباب وإقامة توعية حول أضرار القات وتعاطية وإهدار المال والوقت من خلال رجال الدين في الجوامع والنوادي .

وبينتا أهمية تعريف الشباب حول الصحة الإنجابية وأضرار القات والولاء الوطني والديمقراطية وزرع المحبة بين الشباب وأهمية تنفيذ المشاريع وإعداد البرامج الهادفة إلى التوعية للحد من انتشار وتعاطي القات في المجتمع اليمني .