اسرائيل: المفاوضات المباشرة أول أغسطس

يعود المبعوث الاميركي ميتشل يوم السبت إلى المنطقة بعد تحرك فلسطيني واسرائيلي باتجاه القاهرة.

رام الله: قالت مصادر فلسطينية مطلعة ان المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل سيصل الى المنطقة يوم السبت المقبل وذلك لعقد لقاءات مع رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

واشارت المصادر الى ان محادثات المبعوث الاميركي ستتركز اساسا على اطلاق المفاوضات المباشرة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي.

وستأتي زيارة المبعوث الاميركي بعد تحرك فلسطيني واسرائيلي باتجاه القاهرة حيث يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقاء الرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء على ان يصل الرئيس عباس الى مصر يوم الخميس.

واكدت مصادر فلسطينية على ان هناك اتصالات فلسطينية-اسرائيلية فيما يخص انسحاب الجيش الاسرائيلي من المدن الفلسطينية في الضفة الغربية لاعادة الوضع الى ما كان عليه قبل الثامن والعشرين من ايلول/سبتمبر عام ألفين أي عند اندلاع انتفاضة الاقصى.

وكانت صحيفة (هآرتس) الاسرائيلية قد كشفت النقاب عن زيارة قام بها رئيس المخابرات، الشاباك، يوفال ديسكين الى مدينة جنين في الضفة الغربية بعد زيارة سرية مشابهة قام بها سابقا الى مدينة رام الله في الضفة الغربية توطئة لتسليم السيطرة في المدن الفلسطينية الى السلطة الفلسطينية.

وسيكون هذا من المواضيع التي سيبحثها المبعوث الاميركي ميتشل مع الطرفين خلال زيارته للمنطقة اضافة الى عدد من الخطوات الاسرائيلية لتشجيع القيادة الفلسطينية على اتخاذ قرار بالتوجه الى المفاوضات المباشرة.

وتوقعت مصادر اسرائيلية ان تبدأ المحادثات المباشرة اوائل شهر آب/أغسطس المقبل غير ان مصادر فلسطينية قالت انه في حالت بدأت هذه المفاوضات فانها قد تبدأ في بداية ايلول/سبتمبر المقبل.

تأجيل زيارة نتانياهو لمصر الى الاربعاء

هذا وأفاد مصدر مقرب من الرئاسة المصرية الاثنين ان زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى مصر التي كانت مقررة الثلاثاء تأجلت الى الاربعاء. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان quot;الزيارة تأجلت الى الاربعاءquot; من دون مزيد من التفاصيل.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي اعلن الاحد انه سيلتقي الثلاثاء في مصر الرئيس المصري حسني مبارك ليبحث معه امكانية الانتقال الى المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين. وفي القدس، قالت الاذاعة الاسرائيلية ان الزيارة تأجلت الى الاربعاء بناء على طلب القاهرة.