وارسو: كشف ياروسلاف كاتشينسكي، الشقيق التوأم للرئيس البولندي السابق الذي قضى في حادث تحطم طائرة في روسيا، انه quot;رفضquot; تقبل تعزية رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، وذلك في تصريحات له خلال مقابلة مع الصحيفة الاسبوعية اليمينية غازيتا بولسكا نشرت الاربعاء. واضاف كاتشينسكي quot;سألني سفيرنا (في موسكو) ما اذا كنت اقبل تقبل التعزية من بوتين، لكنني رفضتquot;.

وكان ياروسلاف كاتشينسكي وصل بعد ساعات قليلة من حادث تحطم الطائرة ليل 10 الى 11 نيسان/ابريل الى سمولينسك في غرب روسيا للتعرف الى جثة شقيقه الرئيس البولندي السابق ليخ كاتشينسكي. وتواجد في المكان نفسه رئيس الوزراء الروسي ونظيره البولندي دونالد تاسك.

واعتبر كاتشينسكي ان quot;دور تاسك وبوتين لم يكن واضحا حينهاquot;، مضيفا quot;برأيي لم يول اي من الرجلين الاحترام والانضباط اللازمين حيال زيارة الرئيس ليخ كاتشينسكي (الى روسيا)quot;.

وتحطمت الطائرة من نوع توبوليف 154 التي كانت تقل الرئيس كاتشينسكي وزوجته صباح 10 نيسان/ابريل خلال محاولتها الهبوط في مطار سمولنسك (غربي روسيا) وسط ضباب كثيف، ما ادى الى مقتل جميع ركاب الطائرة ال96.

وكانت البعثة البولندية متوجهة للمشاركة في احياء الذكرى السنوية السبعين لمجزرة قتل الاف الضباط البولنديين في كاتين على يد القوات السوفياتية عام 1940. وقبل ذلك بثلاثة ايام، شارك بوتين وتاسك في موكب رسمي نظمته موسكو للمناسبة نفسها من دون دعوة كاتشينسكي.

وانتخب الليبرالي برونيسلاف كوموروفسكي حليف تاسك رئيسا لبولندا في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية في 4 تموز/يوليو لخلافة كاتشينسكي. وتغلب على منافسه ياروسلاف كاتشينسكي الذي ترشح للانتخابات الرئاسية لمواصلة سياسة شقيقه.