أوقف الناشط السوري محمود باريش في سجن دمشق المركزي على خلفية نشاطه في إعلان دمشق.

لندن:اصدرقاضي التحقيق الأول في دمشق اليوم الخميس مذكرة توقيف وإيداع في سجن دمشق المركزي ضد الناشط السوري محمود باريش بعد استجوابه حول التهم التي طالبت النيابة بتجريمه بها على خلفية نشاطه في إعلان دمشق.

وتضمنت هذه التهم النيل من هيبة الدولة وانشاء جمعية بقصد تغيير كيان الدولة وايقاظ النعرات العنصرية والمذهبية ونشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة. وكانت السلطات السورية قد اعتقلت الناشط محمود حسين باريش بعد استدعائه لفرع المخابرات العامة في مدينة ادلب مساء الثامن والعشرين من الشهر الماضي.

والناشط السوري محمود حسين باريش ( 64 عاما ) مقيم في بلدة سراقب التابعة لمحافظة ادلب يعمل في مجال التجارة وهو متزوج وله سبعة ابناء وقد كان قد تعرض في الآونة الأخيرة إلى سلسلة من الاستدعاءات الأمنية من قبل فرع المخابرات العامة في مدينة ادلب تعلقت بنشاطه بالشأن العام.

وابدت منظمات سورية لحقوق الانسان في بيان الى quot;ايلافquot; عن قلقها quot;البالغ إزاء استمرار السلطات السورية باتباع سياسة متشددة في تعاملها مع الناشطين السياسيين عبر الاعتقال التعسفي الذي يجري خارج اطار القانون بموجب حالة الطوارئ المعلنة في البلادquot;.

وطالبت الحكومة السورية باسقاط كافة التهم الموجهة للناشط السوري محمود باريش والافراج الفوري عنه وذلك إحتراما للمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي انضمت اليها وصادقت عليها وبشكل خاص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ووقع البيان كل من المرصد السوري لحقوق الإنسان والرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية ومركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سوريا والمركزالسوري لمساعدة السجناء.