أنهى الاجتماع الدولي حول القضايا السودانية أعماله وأصدر توصياته الختامية.

الخرطوم: أوصى الاجتماع الدولي التشاوري حول القضايا السودانية الليلة في توصيات اصدرها في ختام اعماله بضرورة تحقيق السلام العادل في دارفور واجراء استفتاء تقرير مصير سكان الجنوب في موعده مع الالتزام بالاعتراف بنتائجه.

ودعت التوصيات الحكومة السودانية لبسط الامن في دارفور واتخاذ الاجراءات اللازمة بالتنسيق مع بعثة حفظ السلام المشتركة في دارفور.

ورحب المشاركون في الاجتماع بمذكرة التفاهم التي وقعها حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لحل قضايا مابعد الاستفتاء مجديين التزام المجتمع الدولي بتقديم الدعم الكامل لطرفي اتفاقية السلام الشامل.

كما أشادت التوصيات بجهود الوسيط الدولي المشترك والحكومة القطرية الرامية لاحلال السلام في دارفور وشددت على ضرورة معالجة قضايا العدالة والتنمية والأمن والوضع الانساني.

وناشدت التوصيات حركتي التمرد الرئيسيتين في دارفور (حركة العدل والمساوة وحركة تحرير السودان) الانضمام لمحادثات الدوحة للسلام.

وشارك في الاجتماع رئيس لجنة حكماء افريقيا ثامبو امبيكي واعضاء اللجنة وممثلون عن الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية و(ايقاد) والاتحاد الاوروبي والمؤتمر الاسلامي والولايات المتحدة والصين وقطر والنرويج وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية بالخرطوم.

وانعقد الاجتماع الذي بدأ في وقت سابق اليوم بدعوة من الاتحاد الافريقي الذي أنشأ في مايو الماضي آلية لتنسيق دعم جهود الأطراف السودانية لحل مشكلات السودان.