بروكسل: وجه الاتحاد الأوروبي اليوم انتقادات لاذعة لقرار اتخذه السودان أمس بطرد مسؤولتي اغاثة تعملان بالمنظمة الدولية للهجرة في اقليم دارفور.

وقال فيران تاراديلاس المتحدث باسم مفوضة الاتحاد الأوروبي للمساعدات الانسانية كريستالينا جورجييفا في مؤتمر صحافي ان هذه المنظمة التي تمولها المفوضية الأوروبية تقدم مساعدة حيوية في دارفور حيث يعتمد الملايين من السكان على المساعدات الخارجية من أجل البقاء.

وأكد أن quot;هذا القرار المؤسف سيكون عقابا للشعب السوداني في المقام الأولquot; موضحا أن quot;المساعدات الانسانية لا تقدم الا على أساس احتياجات الناس بعيدا عن أي اعتبارات سياسيةquot;.

ودعا المتحدث الاوروبي الحكومة السودانية الى دعم وحماية عمل المنظمات الانسانية في اقليم دارفور.

ويأتي قرار الطرد السوداني بعد اصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يوم الثلاثاء الماضي مذكرة توقيف ثانية بحق الرئيس عمر البشير بتهمة الابادة الجماعية في دارفور.

من ناحية أخرى اعتمدت المفوضية الأوروبية اليوم حزمة مساعدات بقيمة 15 مليون يورو بهدف معالجة تدهور وضع الأمن الغذائي في اثيوبيا حيث يقدر بأن نحو 2ر5 مليون شخص سيحتاجون مساعدات غذائية هذا العام.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للمساعدات الانسانية كريستالينا جورجييفا في مؤتمر صحافي quot;لا تزال الغالبية العظمى من السكان في اثيوبيا تعيش حتى الآن تحت خط الفقر وعرضة للتغيرات الحادة في أنماط الطقس والجفاف والأوبئة والصراعات الداخلية التي طال أمدهاquot;.