موسكو: توجه كل من رئيس أبخازيا سيرغي باغابش ورئيس أوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي في زيارتين رسميتين إلى نيكاراغوا لتوقيع اتفاقيات تعاون مع هذه الدولة. ومن المتوقع أن يزور كل من باغابش وكوكويتي بعد ذلك فنزويلا للغرض نفسه.

وعلمت نوفوستي من مصادر في الوفدين المرافقين لرئيسي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية أن جولتهما في أمريكا اللاتينية ستستمر حتى 24 أو 25 يوليو الجاري وستتوج بإبرام سلسلة من الاتفاقيات والعقود في مجالات التجارة والملاحة والاستثمار ومشاريع الأعمال، بالإضافة إلى بحث موضوع إلغاء تأشيرات الدخول بصورة متبادلة.

وكانت روسيا في السادس والعشرين من أغسطس 2008 بعد حرب quot;الأيام الخمسةquot; مع جورجيا اعترفت بشكل رسمي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وكذلك أبخازيا، وفي الخامس من سبتمبر من العام ذاته اعترفت نيكاراغوا بالدولتين الجديدتين الواقعتين في منطقة القوقاز، ووقع رئيس البلاد دانييل أورتيغا مرسوماً لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. وفي العاشر من سبتمبر 2009 وقع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز مرسوماً مماثلاً.

هذا ويصل باغابش مدينة ماناغوا اليوم قادما من هافانا حيث توقف في طريقه إلى نيكاراغوا يوم أمس لعدة ساعات للقاء أعضاء في القيادة الكوبية. أما كوكويتي فيصل عاصمة نيكاراغوا من هلسنكي حيث هبطت طائرته يوم أمس لسبب quot;فنيquot;.