اعترض حلف الـquot;ناتوquot; رسالة من الملا محمد عمر، تدعو الى اسر او قتل كل افغاني يدعم الحكومة الحاليةquot;.


كابول: اعلن حلف شمال الاطلسي الاحد انه اعترض رسالة من القائد الاعلى لحركة طالبان الملا محمد عمر، تدعو الى اسر او قتل كل افغاني يدعم الحكومة الحالية.

وقد اصدر الملا عمر هذا التوجيه في حزيران/يونيو، كما اوضح المتحدث باسم الاطلسي الجنرال جوزف بلوتز الذي يعتقد ان زعيم طالبان مختبىء في باكستان المجاورة.

واعلن المتحدث ان quot;هذه الرسالة صادرة عن الملا عمر الذي يختبىء في باكستان، وهي موجهة الى قادته في افغانستانquot;.

واضاف ان الامر المعطى لعناصر طالبان يقضي بمحاربة قوات التحالف الدولي حتى الموت، وقتل او اسر كل مدني افغاني يدعم او يعمل لحساب قوات التحالف او الحكومة الافغانية.

وتدعو الرسالة ايضا الى تجنيد افغان يتمكنون من الوصول الى قواعد الحلف الاطلسي او القواعد الاميركية، كما اوضح الجنرال بلوتز للصحافيين.

والملا هو واحد من مؤسسي حركة طالبان ويعتبر quot;قائدها الاعلىquot; او زعيمها الروحي. وقد اطاحه عن الحكم في كابول تدخل عسكري دولي اواخر 2001. ويعتقد عدد كبير من المحللين والدبلوماسيين انه يختبىء في باكستان على رغم نفي اسلام اباد.

وتعني الرسالة التي تم اعتراضها، اذا ما تأكدت صحتها، تغييرا على ما يبدو بالنسبة الى التوجيهات السابقة في ما يتعلق بمعاملة السجناء الافغان من طالبان.

وجاء في مدونة سلوك تعود الى آب/اغسطس 2009 وتنسب الى الملا عمر، انه quot;كلما اعتقل مسؤول او جندي او موظف او عامل في الحكومة الافغانية الذليلة، يجب ان لا نهاجم وان لا نؤذي هؤلاء الاسرىquot;.

وتدعو اخر رسالة تم اعتراضها ايضا الى قتل نساء ساعدن قوات التحالف او قدمن لها معلومات.