ابوظبي: سجلت شرطة أبوظبي بالتعاون مع أحد منتسبيها طلبا لبراءة اختراع جديدة خاصة بنظام انذار لاسلكي للحريق أطلق عليه اسم (سيف 999) وهو جهاز أمني متعدد الاستخدام لحماية الأرواح والممتلكات.

وقال رئيس قسم العمليات المركزية بشرطة أبوظبي المقدم ناصر سليمان المسكري في بيان له اليوم ان شرطة أبوظبي تتجة حاليا نحو طرح جهاز (سيف 999) الجديد في الأسواق المحلية.

واضاف المسكري ان الجهاز سيباع في الاسواق المحلية بعد أن تم الموافقة على تسجيله من قبل ادارة الملكية الصناعية في وزارة الاقتصاد برقمي ايصال وقيد خاصين بالنظام كابتكار داخل الدولة لحين صدور براءة الاختراع العالمية ليتسنى بيعه عالميا.

وذكر أن الفكرة التي أشرف فنيا على تنفيذها مبتكر النظام أسامة أحمد اسماعيل وهو فني اتصالات منتسب لدى شرطة أبوظبي جاءت ليتم ربط أنظمة انذار الحريق الموجودة في المواقع التي تتطلب وجود مثل هذه الأجهزة مع جهاز (سيف 999) لاسلكيا المؤلف من وحدة الربط والاقلاع الالكتروني وجهاز اللاسلكي حيث يصل البلاغ الى غرفة العمليات المركزية لاسلكيا.

وبين ان مأمور منصة الدفاع المدني يتلقى على جهاز تحديد الموقع (الستورم) المزود بخرائط (جي بي اس) الذي بدوره وفي ثوان قليلة يبلغ الدوريات المعنية عن أماكن تواجد الحريق دون أخطاء في تحديد الموقع مع تحديد نوع الحريق (أخشاب او أوراق او كيماويات او أسلحة وذخائر) وذلك بحسب نشاط المنشأة المسجل والذي تم الكشف عليه من قبل الفنيين العاملين في الشرطة.

واوضح أن النظام الأمني يعمل بدقة متناهية حيث كان المبلغ في بعض الحوادث سابقا يجد صعوبة في تحديد موقع الحريق وبالتالي تفاقم الحريق وامتداده أما مع وجود (سيف 999) فقد تحقق الغرض منه وهو حماية الأرواح البشرية والممتلكات من خلال سرعة وصول الدوريات بمجرد تسلم البلاغات لغرفة العمليات المركزية بدون الحاجة لوجود مبلغ وخلال 5 ثوان.

وعن طريقة تصنيع الجهاز قال المسكري أنه تم تجهيز خطة كاملة لعملية تصنيع وصيانة النظام من قبل فنيي الشرطة باشراف مصمم الجهاز ونخبة من الفنيين.

وفي ما يتعلق بمميزات الجهاز الفنية بين المصمم أسامة أنه يمكن ربط quot;النظامquot; مع أي شبكة لاسلكية أيا كان نوعها كما يمكن ربطه مع جميع أجهزة الانذار حيث يحتوي على تحكمات الكترونية خاصة لدقة التعامل مع البلاغ الخاطئ.

ومن المميزات العالمية للنظام يمكن لغرفة العمليات اعطاء أمرا لاسلكيا للجهاز الذي بدوره يعطي أمرا لتفعيل عمل مرشات المياه الخاصة بنظام مكافحة الحريق المركب في موقع الحريق أن تعمل اتوماتيكيا لحين وصول فرق الدفاع المدني وذلك في الأماكن الحساسة والمراقبة بالكاميرات الأمنية.

وقال أن جهاز (سيف 999) يتألف من مرحلتين في حال تعطل الأولى يتحول الى المرحلة الثانية اتوماتيكيا وبالتالي يعتبر الجهاز جهازين في واحد.