أكد قائد اركان الجيش الإسرائيلي الاستعداد للتحرك ضد حزب الله حتى في مناطق مأهولة إذا اقتضى الامر.

القدس: أعلن قائد اركان الجيش الإسرائيلي غابي اشكينازي الثلاثاء ان إسرائيل مستعدة للتحرك ضد حزب الله حتى في مناطق مأهولة اذا اقتضى الامر، مضيفا ان الوضع quot;هادئ في الوقت الحاليquot;. وقال اشكينازي في حديث مع الاذاعة الإسرائيلية العامة من روما حيث يقوم بزيارة ان quot;حزب الله يعزز تواجده في المناطق المأهولة (من جنوب لبنان) حيث لا يمكن للقوات الدولية المؤقتة (يونيفيل) ان تكتشف الاسلحة واذا اقتضى الامر سنتحرك في هذه المناطقquot;.

واضاف quot;الوضع هادئ في الوقت الحالي لكننا نتابع التطورات ومستعدون لكل الاحتمالاتquot;. واتهمت الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية مؤخرا حزب الله بتخزين 40 الف صاروخ داخل بلدات بجنوب لبنان منذ حرب 2006 وعرضت تسجيلات وصورا جوية تدعم بحسب قولها هذه الاتهامات.

ورفعت السرية عن هذه الوثائق في الذكرى السنوية الرابعة للحرب التي استمرت 34 يوما وشنتها إسرائيل على حزب الله بعد خطف جنديين من قواتها في 12 تموز/يوليو 2006. واسفرت الحرب عن مقتل 1200 شخص في لبنان غالبيتهم من المدنيين و160 في إسرائيل معظمهم من العسكريين.

وخلال الحرب اطلق حزب الله اكثر من اربعة الاف صاروخ على شمال إسرائيل. ومن المقرر ان تنشر إسرائيل في تشرين الثاني/نوفمبر نظامها الجديد المضاد للصواريخ quot;القبة الفولاذيةquot; لحمايتها من الصواريخ التي يمكن اطلاقها من غزة ولبنان، حسب ما اعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية مساء الاثنين.

نائب من حزب الله يدعو لنقل ملف التجسس الى مجلس الامن

هذا ودعا النائب اللبناني حسن فضل الله المنتمي الى حزب الله أمس الاثنين الحكومة الى نقل ملف التجسس الاسرائيلي على شبكة الاتصالات اللبنانية الى مجلس الامن الدولي. وقال فضل الله quot;ندعو الى نقل هذا الملف الى الامم المتحدة واثارته في مجلس الامن ليكون العالم كله بصورة هذا العدوان بنتائجه الخطيرة على لبنانquot;، مشيرا الى ان هذا الامر quot;من مسؤولية الحكومة اللبنانيةquot;.

واضاف ان quot;الحكومة مدعوة الى القيام بهذه الخطوة فوراquot;، مشددا على اهمية القيام quot;بتحرك سريع على المستويين العربي والدوليquot;. وتابع ان quot;اخطر ما في التجسس الاسرائيلي كان اختراق قطاع الاتصالات والسيطرة عليه امنيا وفنيا عن بعد وبالتالي نحن امام نوع من الاحتلال لقطاع لبناني حيوي واخضاعه لسلطة معاديةquot;.

وحذر النائب اللبناني من quot;ان اي تباطؤ في هذا الامر يجعل اسرائيل مطلقة اليدين اكثر في استمرار تجسسها على لبنان ويبقي هذا البلد مكشوفا من دون ان يتحرك احد في العالم على الاقل لادانة اسرائيلquot;. واوضح فضل الله ردا على سؤال عما اذا كان الحزب يثق بتحرك مجلس الامن للمعالجة، quot;ان منطق الحكومة اللبنانية وبعض القوى السياسية يقول بالتحرك الدبلوماسي لمواجهة العدوان الاسرائيلي، ونحن ندعوهم من خلال هذا المنطق الى التحرك الدبلوماسي السريعquot;.

وتم خلال الاسابيع الاخيرة توقيف ثلاثة اشخاص يعملون في قطاع الاتصالات للاشتباه بتعامهلم مع اسرائيل. ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة الى quot;النبش عن الجواسيس الكبارquot; في هذا الملف.

وقال فضل الله quot;لا نريد ان نتحدث عن اي اسماء او معطيات (...) سنتابع بكل جد من خلال اجهزة الدولة مكافحة التجسس لتوضع اليد على الجواسيس الكبار كما توضع على الجواسيس الصغارquot;. من جهة ثانية، رأى فضل الله ان اغلب ردود الفعل التي صدرت على خطاب نصر الله quot;مرتبكة وانفعاليةquot;.

واضاف quot;درجت العادة عند هذه القوى السياسية ان تواجه الحجة والبرهان والمنطق بخطاب تصعيدي متوتر، لكن هذه المرة يضاف اليه الارتباك لانهم لم يستطيعوا ان يواجهوا المعطيات التي قدمها الامين العامquot;. واضاف quot;مهما كانت المواقف السياسية التي تصدر من هنا وهناك فان هذا لن يغير من موقفنا ومن خياراتنا (...) سنواجه الوسائل الاسرائيلية بكل ما توفر لدينا من وسائل واساليب ايا تكن النتائج والتداعياتquot;.

وصدرت ردود فعل منتقدة وعنيفة عن نواب في الاكثرية على خطاب نصر الله الذي شكك في القرار الاتهامي المنتظر عن المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري اذا كان سيستند الى معلومات تم الحصول عليها عبر قطاع الاتصالات.وقال نصرالله الجمعة ان quot;الاسرائيليين الذين يقفون عاجزين امام صلابة وصمود وجهوزية المقاومة.. يراهنون على مشروع اسرائيلي آخر اسمه المحكمة الدولية يحضرون له في الاشهر المقبلةquot;.