قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة: حددت أمانة محافظة جدة ضوابط واشتراطات البناء في مناطق الفيلات من حيث استعمالاتها وتقسيماتها ، طبقا لوثيقة البناء الجديدة المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لعام 1430 هجرية .
وأوضح مدير عام إدارة أنظمة ورخص البناء في محافظة جدة المهندس عابد الجدعاني أن مناطق الفيلات والتي يرمز لها في وثيقة البناء بـ ( س ف ) تعرف على أنها المناطق المخصصة للمساكن الخاصة المنفصلة أو المتلاصقة التي لها مداخل مباشرة على شارع أو طريق ، وذلك حسب ما هو موضح في لوحات أطلس المخطط المحلي الجديد ، مشيرا إلى أنه جرى تقسيم استعمالاتها إلى فيلات ،دوبلكسات ، قصور وملاحقها، ومجمعات سكنية.
وقال إن ضوابط واشتراطات البناء تتمثل في أن يسمح بتعدد الوحدات بمناطق الفيلات في حال رغب المالك في إفراغها كوحدات سكنية منفصلة وفق ضوابط معينة كأن يكون لكل منها مدخل منفصل ولا يقل عرض الشارع عن 12 م ومساحة القطعة بعد التجزئة لا تقل بأي حال عن 200م2 ، أما عرض الواجهة فهو10 م للمباني المتلاصقة و 12م للمباني المنفصلة بما فيها الارتدادات الجانبية ويراعى في ذلك أن يكون حد التقسيم مستقيماً .
ودعا إلى ضرورة مراعاة ضوابط البناء التي تتمثل في أن لا يزيد التلاصق للوحدة الواحدة عن جهتين فقط إلى جانب عدم اشتراك الوحدات المتلاصقة في منور واحد، كما يجب فصل الهيكل الإنشائي فصلاً تاماً والأخذ في الاعتبار تأمين موقف داخلي في كل قطعة سكنية .
من جهته أضاف مستشار إدارة أنظمة ورخص البناء المهندس كامل محمد أنه يسمح بتعدد الوحدات في مناطق الفيلات في حال عدم رغبة المالك في إفراغها كوحدات سكنية منفصلة وذلك بمدخل منفصل لكل وحدة على الشارع مباشرة أو على ممر داخل حدود الملكية لا يقل عرضه عن 3 أمتار مع التأكيد على ذكر عدم جواز إفراغها كوحدات سكنية منفصلة في تصريح البناء .