توقع رئيس مجلس الشورى الايراني ان تصبح افغانستان فيتنام جديدة للولايات المتحدة.

جنيف: توقع علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الايراني الاربعاء ان تصبح افغانستان فيتنام جديدة للولايات المتحدة، معتبرا انهم يرتكبون الاخطاء نفسها فيها.

وفي مقابلة مع التلفزيون السويسري، رد لاريجاني على المؤتمر الدولي حول افغانستان الذي نظم في كابول مؤكدا ان quot;الاميركيين سيحققون في افغانستان النجاح نفسه الذي حققوه في فيتنامquot;.

واضاف quot;منذ سنوات ارتكب الاتحاد السوفياتي الخطأ نفسه بالتحديد... ومني بخسائر بشرية هائلة وانسحب اخيرا. هناك تكرار للتاريخ. نحن نعرف افغانستان. نعرف ان افغانستان لن تخضع على الاطلاق للجيوش الاجنبيةquot;.

والاربعاء، اكد قائد الحرس الثوري الايراني ايضا ان الولايات المتحدة ستغرق في quot;الارهابquot; في افغانستان التي دمرتها تسعة اعوام من الحروب.

ولا يزال نحو 140 الف جندي اميركي ومن الحلف الاطلسي منتشرين في البلد الذي تم تكليف الجنرال ديفيد بترايوس بمحاولة احلال السلام فيه عبر الاعداد لاخراج القوات الحليفة التي تقاتل حركة تمرد طالبان التي تزداد دموية.

من جهة اخرى، حمل رئيس البرلمان الايراني الذي يزور جنيف للمشاركة في المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات الذي ينظمه الاتحاد البرلماني، على العقوبات الجديدة التي قررها مجلس الامن الدولي في حزيران/يونيو ضد طهران.

وحذر من ان طهران التي يشتبه في انها تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي سلمي، ستتخذ اجراءات ثارية في حال جرت عمليات تفتيش سفن او طائرات.وقال quot;اذا ما خضعت طائرة او سفينة ايرانية للتفتيش من قبل دولة اخرى، فينبغي ان تتوقع منا اتخاذ اجراءات مضادة او اجراءات مماثلة ضدهاquot;.