بيروت: توفي الاحد رئيس مجلس النواب اللبناني الاسبق كامل الاسعد عن 75 عاما بعد ازمة قلبية المت به.
وقال محاميه حسام بزيع لوكالة فرانس برس quot;توفي الرئيس عند الساعة الواحدة والدقيقة الاربعين (22,40 ت غ) من فجر اليومquot;.

واضاف quot;سبب الوفاة ازمة قلبية المت به، علما انه كان يعاني من مشاكل في الكلىquot;.
والاسعد من مواليد بلدة الطيبة الجنوبية (حوالى 90 كلم عن بيروت) العام 1932، وهو حائز على اجازة في الحقوق من جامعة السوربون في فرنسا.
انتخب الاسعد نائبا عن دائرة مرجعيون العام 1952. وتولى رئاسة مجلس النواب لاول مرة العام 1964، ومن 1972 حتى 1984 من دون انقطاع.

كما تولى الاسعد الذي تزوج مرتين وله سبعة اولاد، وزارات عدة بينها وزارة التربية.
واسس الاسعد quot;الحزب الديموقراطي الاشتراكيquot; العام 1970. واثناء توليه رئاسة مجلس النواب، جرى انتخاب ستة رؤساء للجمهورية.

ووصف بزيع الاسعد بانه كان quot;رجل دولة نزيها رفض المحسوبيات وغلب مصلحة الدولة وهو الوحيد الذي لم يستغل موقعه لجمع ثروة شخصيةquot;.
ونعى نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان رئيس مجلس النواب الراحل قائلا في بيان ان الاسعد quot;كان رجل سياسة ودولة اتسم بالانفتاح والتعاونquot;.

واضاف quot;كان الراحل رجلا وطنيا كبيرا وصاحب مواقف صلبة لم يشتر ولم يبع في مواقفه اذ كان حازما في القضايا الوطنية وكانت اسرائيل عدوه الوحيدquot;.
وسيوارى الاسعد الثرى الثلاثاء في دمشق في محيط مقام السيدة زينب حيث ترقد والدته، كما اوصى قبل وفاته. وسيشيع قبل ذلك في بلدة الطيبة بمشاركة شعبية، بحسب ما افاد افراد في العائلة فرانس برس.