تحدثت معلومات عن تلقي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح رسالة من الشيخ علي بن علي الديسي المشرف على تنفيذ وقف اطلاق النار مع الحوثيين، يؤكد فيها ان المفاوضات مستمرة لاحلال السلام. في وقت اتهمت مصادر في لجنة متابعة وقف اطلاق النار جماعة الحوثي بالقيام بسلسلة انتهاكات بحق قبائل بني عزيز سعياً لتصفية وجودهم، ردا على مساندة هذه القبائل للجيش اليمني في حربه ضدهم.

ونقلت قناة quot;العربيةquot;عن مصادر: quot;ان الرئيس علي عبدالله صالح تلقى امس رسالة من الشيخ علي بن علي الديسي اكد فيها ان المفاوضات مستمرة لاحلال السلام ولدفع مقاتلي جماعة الحوثي تنفيذ مختلف بنود اتفاقية السلامquot;، مشيرا في الرسالة الى ان اللجنة المشرفة على تنفيذ وقف اطلاق النار ابلغت جماعة الحوثي استيائها واستنكارها من الهجوم على موقع الزعلاء العسكري.

في هذا الوقت، اتهمت مصادر في لجنة متابعة وقف اطلاق النار جماعة الحوثي بالقيام بسلسلة انتهاكات بحق قبائل بني عزيز سعياً لتصفية وجودهم، ردا على مساندة هذه القبائل للجيش اليمني في حربه ضدهم. ولفتت هذه المصادر الى ان جماعة الحوثي تحاصر عدد من ابناء القبائل بداخل بعض القرى الى جانب قيامها بحرق عدد من منازل ابناء هذه القبائل واجبارهم على ترك بيوتهم والاستيلاء على اموالهم.

من جهة أخرى، دعا المجلس الأعلى لأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي في اليمن العناصر الحوثية إلى ضرورة تنفيذ النقاط الست وعدم الاستمرار في خرقها من خلال التمترس في المواقع المطلوب تسليمها للقوات المسلحة والأمنية وعدم الاستمرار بالمظاهر المسلحة وممارسة الاعتداءات على المواطنين وقطع الطرقات ونهب الممتلكات العامة والخاصة وتدخلهم في شئون السلطات المحلية.

وطالب بضرورة تضافر الجهود لمواجهه الأفكار الضالة التي يتبناها تنظيم القاعدة والعمل على مواجهتها فكرياً وثقافياً وتحصين الشباب من مخاطر الاستغلال السيئ للدين الذي تحاول الجماعات المتطرفة تعبئة عقول الشباب بها وتحويلهم إلى أحزمة ناسفة تستهدف الأبرياء،داعياً الأجهزة الأمنية إلى تشديد إجراءاتها وتكثيف جهودها لملاحقة وضبط العناصر الإرهابية والتخريبية أينما وجدت تنفيذاً للدستور والقوانين النافذة.

وأدان المجلس الأعلى لأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي أعمال التخريب والشغب التي تمارسها بعض العناصر التخريبية الانفصالية في بعض المحافظات الجنوبية ومحاولة بث روح الفرقة وثقافة الكراهية بين أبناء الوطن الواحد.

كما اتهمت أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي اليمني قيادات أحزاب المشترك المعارضة بـquot;التآمر على وطنها وإعاقة مسيرة التنمية quot;، من خلال ما أسمته دعم عناصر التخريب والفوضى والإرهاب.

من جهة اخرى، طالب رئيس الوزراء اليمني على مجور اعضاء البرلمان بموقف موحد تجاه تمرد الحوثيين في شمال البلاد بعد سقوط موقعين عسكريين استراتيجيين واسر جنود الاثنين. واضاف ان ما يقوم به الحوثيون في حرف سفيان هي جرائم، وهم يسعون لحرب سابعة في صعدة. معلنا عن إصابة النائب عزيز صغير، قائد قبائل بن عزيز، بالهجوم المستمر منذ أيام للحوثيين على منزله.

أما مجلس النواب، فقد اتهم الحوثيين بعدم الالتزام بالنقاط الست التي أعلنتها الحكومة بناءً على طلبهم لوقف الحرب في صعدة، ودعا المجلس الحكومة إلى تحمل مسئوليتها الدستورية للتصدي بحزم لكافة الأعمال الإجرامية والوقوف أمام أي تمرد أو خروج على النظام والقانون وquot;العمل من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن.quot;

وكان الرئيس اليمني، قد وجّه دعوة إلى المقاتلين الحوثيين للانصياع إلى القانون والأمن، كما أكد تمسك صنعاء باتفاقية السلام معهم، والتي أنهت حرباً سادسة دامية امتدت آثارها إلى السعودية. كما وجه صالح رسالة مماثلة إلى القوى الجنوبية الداعية للانفصال عن الشمال، مؤكداً عدم التراجع عن خيار الوحدة التي جرت مطلع العقد التاسع من القرن الماضي، معلناً في الإطار عينه عن مبادرة حسن نية تتمثل في الإفراج عن 52 سجيناً ممن وصفهم بـquot;مثيري الشغب.quot;

وقال صالح، في كلمة بحفل تخريج عدد من الدورات التخصصية لمنتسبي قوات الأمن المركزي إن على من quot;يسمون أنفسهم بالحراك أن يبتعدوا عن الفوضى وقطع الطريق وإثارة الشغب ،quot; في إشارة إلى القوى الجنوبية المنضوية ضمن جبهة تحمل اسم الحراك الجنوبي.

وأكد صالح أن باب الحوار الوطني المسؤول quot;مفتوح للجميع تحت سقف الثوابت الوطنية،quot; وتابع قائلاً: quot;نعم للأمن والاستقرار، لا للفوضى والخارجين عن القانون، ونقول للخارجين عن القانون كفى عبثاً وكفى قطع للطرقات وقتل النفس المحرمةquot;. واعتبر صالح أن الوحدة في اليمن quot;راسخة رسوخ جبال عيبان وظفار وشمسان ومحمية ومحصنة بإرادة الشعبquot;.

وحول الملف الحوثي في صعدة، قال صالح إن خيار صنعاء هو quot;السلام والأمن والاستقرار وإعادة البناء والإعمار،quot; مؤكدا أن الدولة ستخصص مبالغ مالية لإعادة بناء المناطق المتضررة من أحداث الفتنة.

وشدد صالح على ضرورة ترجمة الحوثيين التزامهم بتنفيذ النقاط الست التي أنهت المواجهات التي استمرت لأسابيع مع الجيش مضيفاً: quot;quot;على الحوثيين أن ينصاعوا للأمن والاستقرار والسلام.quot;

يذكر أن النقاط الست التي ضمنت وفق إطلاق النار في صعدة، تنص على quot;الالتزام بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام والنزول من المرتفعاتquot;، وquot;الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحليةquot;، وquot;إعادة المنهوبات اليمنية والسعودية، وquot;إطلاق المحتجزينquot;، وquot;الالتزام بالنظام والقانونquot;، وquot;الالتزام بعدم الاعتداء على السعوديةquot;.

وكان الحوثيون استولوا الاثنين على موقع عسكري استراتيجي واعتقلوا سبعين جنديا في شمال اليمن الذي يشهد مواجهات منذ اكثر من اسبوع بين الحوثيين وقبيلة تحظى بدعم الجيش.

وقال احد وجهاء القبائل رافضا كشف هويته لوكالة الانباء الفرنسية ان quot;(المتمردين) الحوثيين استولوا على موقع الزعلاء العسكري واعتقلوا كل الجنود الذين كانوا موجودين فيهquot;. وقدر مصدر عسكري في المنطقة عدد الجنود الذين اعتقلهم المتمردون بسبعين عنصرا.

واضاف المصدر نفسه ان هذه الاحداث وقعت بعد quot;معارك عنيفةquot; صباحا بين المتمردين وافراد قبيلة بن عزيز حول موقع الزعلاء الواقع في منطقة العميشية في محافظة عمران. والسبت، انهارت هدنة تم التوصل اليها بين الجانبين بعد خلاف في شأن السيطرة على موقع الزعلاء، بحسب ما افاد وسيط فرانس برس.

ويعتبر الزعلاء موقعا استراتيجيا لانه يسيطر على كامل منطقة العميشية والمناطق المجاورة لها، وكذلك على الطريق التي تربط بين صنعاء وصعدة. من جانبه، قال مصدر قبلي اخر لفرانس برس انه بعد السيطرة على موقع الزعلاء، يسعى الحوثيون الاثنين الى السيطرة على موقع ثان في المنطقة هو موقع المدائن.

إلى ذلك، قال مصدر أمني quot;قتل ثلاثة من عناصر القاعدة بينهم قيادي كبيرquot; في اشتباكات تلت هجوما مسلحا اسفر عن مقتل ستة عسكريين كانوا يقيمون حاجزا امنيا قرب موقع نفطي. وقال مسؤول في اجهزة الامن ان quot;زايد الدغاري بين القتلى الثلاثة (من تنظيم القاعدة) وهو احد اهم قادة القاعدة في محافظة شبوةquot;.

وكان مسؤول محلي افاد وكالة الانباء الفرنسية ان الجنود الستة قتلوا برصاص مسلحين تمكنوا من الفرار. واطلق المسلحون الذين كانوا يستقلون سيارتين رباعيتي الدفع النار مستخدمين الرشاشات والقذائف على الجنود عند الحاجز بالقرب من موقع تابع لشركة نفطية اجنبية في منطقة العقله، على بعد 45 كيلومترا شرقي مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، بحسب المسؤول.

وتنتج منطقة العقله ما بين 10 الاف الى 15 الف برميل من النفط الخام يوميا، حسبما افاد مسؤول اخر في المنطقة، عبد المحسن بن سعد. والخميس، قتل ستة جنود في كمين نصب لهم في عتق ونسب الى تنظيم قاعدة الجهاد. وقد تمكن المهاجمون من الفرار. واكد قائد شرطة محافظة شبوة العميد احمد المقدشي حصيلة هجوم مساء الاحد كما نقل عنه الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع اليمنية، معلنا quot;ضبط السيارة التي استخدمتها تلك العناصر في هذا العمل الإجراميquot;.

وبات اليمن يعتبر معقلا للجماعات المتطرفة، وكثفت السلطات اليمينة عملياتها ضد تنظيم القاعدة منذ نهاية 2009، بعدما اعلن التنظيم مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة اميركية في 25 كانون الاول/ديسمبر بيد نيجيري. لكن هذا الامر لم يمنع القاعدة من مواصلة هجماتها. وتبنى التنظيم خصوصا هجوما استهدف في 19 حزيران/يونيو مقر الاستخبارات اليمنية في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، واسفر عن مقتل 11 شخصا بينهم سبعة عناصر امنيين.