غزة: دعت حركة حماس الثلاثاء الجامعة العربية الى رفع الغطاء عن اي مفاوضات قادمة مع اسرائيل، محذرة من ان استئناف المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية والدولة العبرية quot;سيزيد من حدة الانقسامquot; بين الفلسطينيين.
وقال القيادي في حماس صلاح البردويل في بيان ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;سيسعى لاستصدار غطاء عربي من جامعة الدول العربية في اجتماع لجنة المتابعة العربية المقرر عقده نهاية الشهر الجاري لاستئناف التفاوض مع الاحتلال دون شروطquot;.

وطالب البردويل جامعة الدول العربية quot;برفع الغطاء عن اي مفاوضات قادمةquot;، معتبرا ان quot;النوايا الصهيونية من وراء هذه المفاوضات هي اعطاء بعض التسهيلات لاهالي الضفة الغربية في ظل استمرار البناء في الاستيطان في القدس والضفة وتهويد المقدسات وتهجير اهلنا في النقب (جنوب اسرائيل)quot;.
وتجتمع لجنة المتابعة العربية الخميس المقبل في القاهرة بحضور عباس الذي سيطلع اعضاء اللجنة على ما وصلت اليه المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل والتي بدأت في ايار/مايو برعاية اميركية.

وتطالب السلطة الفلسطينية بضمانات لوقف الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة وفي مسالتي الحدود والامن قبل ان تباشر مفاوضات مباشرة.
وقال البردويل ان حماس quot;تحذرquot; رئيس السلطة الفلسطينية quot;من مغبة العودة للتفاوض سواء بغطاء عربي او بضغوط اميركية لان ذلك يزيد من حدة الهوة والانقسام ويضع القضية على شفا الانهيار ولن يخدم سوى الاحتلال الصهيونيquot;.

ورأى ان quot;حديث عباس عن ضرورة ايجاد مرجعية واضحة ومحددة للتفاوض كشرط لاستئناف المفاوضات المباشرة مع العدو اقرار من سلطة فتح بانها ارتكبت خطأ جسيم على مدى عشرين عاما من التفاوض بدون مرجعيةquot;.
وحمل البردويل السلطة الفلسطينية quot;المسؤولية عن كل ما جرى للارض الفلسطينية والمقدسات والقضية اثناء فترة المفاوضات والتنازلاتquot;.

وكان عباس صرح الاثنين في عمان انه على استعداد لمفاوضات مباشرة مع اسرائيل بعد الاتفاق على quot;مرجعية واضحة ومحددةquot; للتفاوض، في وقت اتهمت فيه اسرائيل الفلسطينيين بquot;التهرب من المفاوضات المباشرةquot;.
ورحب الرئيس الفلسطيني ببيان الاتحاد الاوروبي الذي يدعو لاستئناف المفاوضات المباشرة على اساس حل الدولتين.