القدس: دارت مواجهات مساء الثلاثاء بين الشرطة الاسرائيلية ونحو 200 شاب فلسطيني في حي سلوان العربي في القدس الشرقية المحتلة حيث تعتزم اسرائيل تنفيذ مشروع اثري مثير للجدل، كما افاد مصور فرانس برس.

واطلق رجال الشرطة وحرس الحدود الرصاص المطاطي وقنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين الذين رشقوهم بالحجارة، كما افاد شهود. واصيب خمسة فلسطينيين بجروح طفيفة واعتقل واحد على الاقل، بحسب المصادر نفسها.

وجرت المواجهات في حي سلوان حيث وافقت بلدية القدس على مشروع اثري تحت ادارة منظمة يهودية متطرفة تشجع الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية. ووافقت لجنة التخطيط والبناء في البلدية في 22 حزيران/يونيو على خطة quot;حديقة الملكquot; (في اشارة الى حدائق الملك سليمان) في الحي حيث تقيم عائلات مستوطنين يهود بين نحو 12 الف فلسطيني.

وتشهد سلوان منذ ذلك الحين تصعيدا في التوتر. وتقوم خطة البلدية خصوصا على هدم 22 منزلا فلسطينيا بنيت من دون ترخيص من السلطات الاسرائيلية، وترخيص بناء 66 منزلا اخر بمفعول رجعي.

واعلنت اسرائيل في 1980 القدس عاصمة quot;ابدية وموحدةquot; بشطريها الغربي وكذلك الشرقي المحتل منذ 1967. لكن المجتمع الدولي لا يعترف بذلك. ويؤكد الفلسطينيون ان القدس الشرقية ستكون عاصمة لدولتهم المقبلة.