أكد العاهل المغربي اليوم خلال خطاب في ذكرى توليه العرش أن بلاده لن تفرط في الصحراء الغربية.

الرباط: أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس في الذكرى الحادية عشرة لتوليه العرش في خطاب بثته وسائل الاعلام الرسمية الجمعة ان المغرب quot;لن يفرط في شبر من صحرائهquot;. وقال الملك محمد السادس ان quot;المغرب سيظل مدافعا عن سيادته ووحدته ولن يفرط في شبر من صحرائهquot;.

وبعدما ابدى حرصه على quot;سيادةquot; المغرب على تلك المنطقة، اضاف محمد السادس ان الجزائر تسير في quot;معاكسة منطق التاريخquot;، في اشارة الى quot;سيادةquot; المغرب على الصحراء الغربية. واكد حرص المغرب quot;على مواصلة التشاور والتنسيق، لتعميق علاقاتنا الثنائية مع الدول المغاربية الشقيقة، وذلك في انتظار أن تتخلى الجزائر، عن معاكسة منطق التاريخ والجغرافيا والمشروعية، بشأن قضية الصحراء المغربيةquot;.

وامل الملك المغربي ان تتخلى الجزائر عن quot;التمادي في مناوراتها اليائسة، لنسف الدينامية التي أطلقتها مبادرتنا للحكم الذاتي لأقاليمنا الجنوبيةquot;. وشدد على ان quot;هذه المبادرة المقدامة تظل مقترحا واقعيا، يتسم بروح الابتكار والتوافق، لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع الاقليمي في نطاق منظمة الأمم المتحدةquot;.

وكان العاهل المغربي يتحدث من مدينة تطوان في شمال المغرب التي اختيرت مع جارتها طنجة لاستضافة احتفالات عيد العرش. وضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، العام 1975 ويقترح ان تمنح حكما ذاتيا واسعا لانهاء النزاع فيها، لكنه يرفض استقلالها خلافا لما تطالب به جبهة البوليساريو مدعومة من الجزائر.

وفي ما يتصل بمنطقة الساحل حيث ينشط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، شدد العاهل المغربي على ان المغرب quot;سيظل وفيا لانتهاج سياسة افريقية متناسقة هادفة الى تعزيز الامن الاقليمي خاصة في اطار التعاون مع بلدان الساحل والصحراء لمواجهة المخاطر الامنية المتعددةquot;. وعلى الصعيد الداخلي، دعا محمد السادس الحكومة والبرلمان ومختلف الافرقاء الى مضاعفة جهودهم لتطبيق استراتيجيات التنمية التي تم تبنيها.