كشفت منظمة بولندية عن معلومات رسمية تتصل بسبع طائرات مرتبطة بوكالة (سي آي ايه) كانت خمس منها تقل ركابا، حطت في بولندا بين 2002 و2003.

فارسوفيا:اعلنت منظمة بولندية غير حكومية الجمعة انها حصلت على معلومات رسمية تتصل بسبع طائرات مرتبطة بوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) كانت خمس منها تقل ركابا، حطت في بولندا بين 2002 و2003.

وقال الفرع البولندي لمنظمة هلسنكي من اجل حقوق الانسان في بيان ان quot;الرسالة التي تلقيناها من حرس الحدود البولندي تفيد انه في الفترة بين الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2002 و22 ايلول/سبتمبر 2003، حطت سبع طائرات في مطار زيماني تعتبر عائدة الى شركات تستخدم كغطاء لانشطة السي آي ايهquot;.

واضاف البيان ان quot;خمسا منها وصلت الى بولندا وعلى متنها ركاب، في حين ان الطواقم كانت بمفردها على متن الطائرات عند اقلاعها. واخر تلك الطائرات وصلت الى زيماني فارغة ثم اقلعت مجددا وعلى متنها خمسة اشخاصquot;.

واتهمت المنظمة وارسو بعدم نقل هذه المعلومات الى مفوضية مجلس اوروبا.

وتابع البيان ان quot;هذا الامر يثبت انعدام الارادة السليمة لدى الحكومة البولندية للتعاون مع هيئات دولية مدعوة الى كشف اتهامات خطيرة لبولندا بانتهاك حقوق الانسان، مثل اللجوء الى التعذيبquot;.

ولا تزال وارسو ترفض بشدة تاكيدات مجلس اوروبا وما كشفته وسائل الاعلام، وخصوصا الاميركية، عن اعتقال مسؤولين في تنظيم القاعدة في بولندا من جانب الاستخبارات الاميركية. واحيل الملف على النيابة البولندية منذ اب/اغسطس 2008.

وفي شباط/فبراير 2010، حصلت مؤسسة هلسنكي على quot;تقرير رسمي بالرحلات يؤكد ان طائرة تابعة للسي آي ايه تقل سجناء تشتبه السلطات الاميركية بممارستهم الارهاب، حطت ست مرات على الاقل على الاراضي البولنديةquot;.

وفي مقال نشر في حزيران/يونيو 2008، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن شهود ان خالد شيخ محمد المتهم الرئيسي في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 تم استجوابه وتعذيبه قرب قاعدة زيماني.

واكد تقرير نشره في حزيران/يونيو 2007 السناتور السويسري ديك مارتي، المقرر الخاص لمجلس اوروبا، ان هناك quot;ما يكفي من العناصر لتاكيد وجود مراكز اعتقال سرية ادارتها السي آي ايه في اوروبا بين العامين 2003 و2005، وخصوصا في بولندا ورومانياquot;.