تايبيه: رفضت تايوان دعوة الصين إلى إجراء محادثات بشأن إزالة الصواريخ الصينية الموجهة إلى تايوان، ولكنها بدلا من ذلك طلبت من بكين إزالتها بمبادرة ذاتية.

جاء ذلك في بيان لوزراة الدفاع التايوانية نشرته في ساعة متأخرة الليلة الماضية بعد أن قال مسئول عسكري صيني إنه لو افقت تايبيه على اجراء محادثات مع بكين وفقا لمبدأ صين واحدة فإنه يمكن للجانبين أن يناقشا إزالة الصين للصواريخ الموجهة إلى تايوان. وردا على ذلك، طلبت وزارة الدفاع التايوانية من الصين إزالة الصواريخ بمبادرة منها.

وقال البيان التايواني إن الصين نشرت أكثر من ألف صاروخ محمول ضد تايون، ومن ثم فإن إزالتها أو عدم إزالتها من جانبها أمر ليست له أهمية على المستوى العسكري، واضاف البيان ومع ذلك، فنحن نود أن نرى الصين تزيل الصواريخ بمبادرة خاصة منها، وتجعل الشعب التايواني يشعر بحسن نية بكين . وكان عرض اجراء المحادثات قدمه quot;جينج يانشينجquot; المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية في مؤتمر صحفي أمس الجمعة في معرض رده على سؤال لأحد الصحفيين.

وقال جينج يمكن للجانبين مناقشة أي شيء طبقا لمبدأ صين واحدة ، الذي يعني أن هناك صين واحدة وتايوان جزء من الصين. وقد رفض العديد من المشرعين التايوانيين العرض الصيني، ووصفوه بأنه دعاية .