اسطنبول: تترقب الأوساط السياسية والاعلامية التركية اجتماعات المجلس الاستشاري العسكري الأعلى التي يرأسها رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان يوم غد وتستمر حتى الرابع من اغسطس المقبل ويعلن فيها عن الترقيات ورتب التقاعد في القوات المسلحة التركية.

وأوضحت وكالة أنباء (الأناضول) التركية في نشرتها اليوم أن الاجتماعات التي يشارك فيها رئيس الأركان الجنرال الكر باشبوغ وقادة الجيش ووزير الدفاع وجدي غونول ستناقش الترقيات الجديدة التي ستطرأ بعد احالة بعض قادة الجيش الى التقاعد.

وتكتسب هذه الاجتماعات أهمية بالغة بسبب التوتر السائد بين حزب العدالة والتنمية الذي يقوده اردوغان ذي التوجهات الاسلامية والمؤسسة العلمانية التي تعتمد على القوات المسلحة بعد موجة الاعتقالات الواسعة التي طالت ضباطا كبارا في الجيش التركي بتهمة التخطيط لتنفيد انقلاب عسكري ضد حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

ومن المقرر حسب الوكالة ان يتم تعيين قائد جديد للأركان خلفا للقائد الحالي المنتهية ولايته الجنرال ايلكر باشبوغ في 30 أغسطس المقبل ويحل مكانه قائد السلاح البري الجنرال ايشيق قوشانار لمدة ثلاث سنوات موضحة ان قرارات المجلس تقضي بتعيين 134 ضابطا برتبة جنرال وأميرال يرقى 35 منهم الى رتب أعلى كما سيحصل 45 عقيدا على رتبة جنرال. (النهاية) ط أ / ن ب ش كونا311744 جمت يول 10