زار وفد من مجلس أوروبا وهو هيئة معنية بحقوق الانسان السجن التركي الذي يحتجز به الزعيم الكردي عبد الله أوجلان للنظر في ظروف احتجازه.

ستراسبورغ: قال مجلس أوروبا في بيان يوم الاثنين ان أعضاء لجنة مناهضة التعذيب التابعة له قابلوا أوجلان ونزلاء اخرين في السجن الذي يقع في جزيرة ايمرالي خلال زيارة يومي 26 و27 يناير كانون الثاني. وأضاف أن أعضاء الوفد quot;أولوا اهتماما خاصا للانشطة الاجتماعية التي تتاح للسجناء والتطبيق العملي لحق السجناء في تلقي زيارات من أقاربهم ومحاميهمquot;. ولم يصرح المجلس في بيانه بأي نتائج للزيارة. ولا تنشر تقارير لجنة مناهضة التعذيب الا بعد عرضها على الحكومة المعنية وتنشر بموافقتها عادة.

وتحمل تركيا أوجلان المسؤولية عن مقتل زهاء 40 ألف شخص في الصراع بين قوات الامن التركية وحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يتزعمه. ويحتج الاكراد بشكل متواتر على المعاملة التي يلقاها أوجلان الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بعد تخفيف حكم الاعدام الصادر عليه عام 2002. وظل أوجلان فترة طويلة السجين الوحيد في سجن جزيرة ايمرالي.

ونقلت تركيا خمسة سجناء اخرين الى ايمرالي في نوفمبر تشرين الثاني بعد ان طالبها الاتحاد الاوروبي بوضع نهاية لحبس أوجلان انفراديا. وقال الاتحاد الاوروبي ان حالته العقلية تتدهور بعد ان قضى سنوات رهن الحبس الانفرادي.