عمان: اكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الاثنين بأن دخول اتفاقية الذخائر العنقودية حيز التنفيذ اعتبارا من يوم امس يشكل خطوة أساسية نحو وضع حد للمعاناة التي تسببت بها هذه الأسلحة على مدى عشرات السنين.

واوضحت في بيان صحافي وزعته اليوم في عمان ان نص الاتفاقية يحظر استخدام الذخائر العنقودية وإنتاجها وتخزينها ونقلها، وبهذا تكون الدول الثلاثون التي صادقت على المعاهدة ملزمة قانوناً بأحكامها اعتباراً من الاول من آب.

وقال رئيس اللجنة الدولية جاكوب كلينبرغر, quot;إن هذا الصك الجديد في القانون الدولي الإنساني يحظر بصريح العبارة استخدام الذخائر العنقودية ويندد بهاquot;. واضاف انه ايضا يشكل نقطة تحول تاريخية في مكافحة استخدام هذه الأسلحة وينبغي أن يضع حداً لعشرات السنين من المعاناة التي طالت الرجال والنساء والأطفال.

ودعا الدول الأطراف في الاتفاقية إلى مباشرة بتنفيذ أحكامها دون إبطاء quot;آملين أن يكون لبدء نفاذها أثر في ممارسات الدول التي لم تنظم إليها بعدquot;. ويقتضي تنفيذ المعاهدة تعبئة الموارد الضرورية لإزالة الأسلحة من المناطق الملوثة وتدمير المخزونات وتقديم المساعدة إلى الذين تضرروا من آثار الذخائر العنقودية واعتماد قوانين ولوائح وطنية لكفالة تنفيذ أحكام الاتفاقية على الصعيد الوطني.

ويؤكد كلينبرغر quot;إن دخول المعاهدة حيز التنفيذ بعد مرور 21 شهراً فقط على فتح باب التوقيع عليها في أوسلو خير دليل على التزام الدول الأطراف الحازم وإرادتها الجماعية في إيجاد حلول للمشكلات الإنسانية التي تسببت بها هذه الأسلحةquot;.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الأطراف في quot;فينسيانيquot; في لاوس من 8 - 12 تشرين الثاني المقبل من أجل وضع خطة عمل لتنفيذ الاتفاقية واتخاذ قرارات بشأن الإجراءات الكفيلة برصد التقدم المحرز بانتظام.