المجلس قدر عالياً جهود العاهل السعودي وإخوانه قادة الدول الشقيقة وتأكيدهم على ضرورة التضامن والوقوف صفاً واحداً لرفع التحديات التي تواجهها الدول العربية وعلى رأسها التحدي الإسرائيلي المتمثل باستمرار الاحتلال للأراضي العربية

جـدة: رأس الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة .

وفي مستهل الجلسة استعرض العاهل السعودي مع المجلس نتائج زيارته لكندا ومشاركته قادة دول مجموعة العشرين اجتماعهم بمدينة تورتنتو ، وزيارته للولايات المتحدة الأمريكية ، واجتماعه مع الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ونتائج الاجتماعين اللذين عقدهما مع الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في مقر إقامته بالمغرب.

كما اطلع المجلس على المباحثات التي أجراها مع الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية والرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية ونتائج القمة الثلاثية التي عقدها مع الرئيس الدكتور بشار الأسد والرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية بحضور دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري ودولة رئيس الوزراء سعد الحريري ، وكذلك نتائج مباحثاته مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وعبر خلال الجلسة عن تقديره لما وجده خلال الجولة من الدول من تقدير لجهود المملكة وحرصها على تعزيز التضامن العربي وبلورة مواقف عربية موحدة خدمة للمصالح والقضايا الإسلامية والعربية وتعزيزاً لوحدة الصف العربي في مواجهة مختلف التحديات وضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لتحقيق تقدم ملموس في عملية السلام يضمن استعادة جميع الحقوق العربية خصوصاً حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيان صحفي عقب الجلسة أن المجلس قدر عالياً جهود العاهل السعودي وإخوانه قادة الدول الشقيقة وتأكيدهم على ضرورة التضامن والوقوف صفاً واحداً لرفع التحديات التي تواجهها الدول العربية وعلى رأسها التحدي الإسرائيلي المتمثل باستمرار الاحتلال للأراضي العربية وما يمارسه من إجراءات تعسفية وإجرامية ضد أبناء الشعب الفلسطيني إضافة إلى سعيه لتهويد مدينة القدس وكذلك تأكيدهم على مواجهة ما يحاك للمنطقة العربية من دسائس ومؤامرات لإرباكها بالفتن الطائفية والمذهبية..

كما نوه المجلس بالزيارة التاريخية التي قام بها العاهل السعودي والرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية للبنان وبالبيان الختامي الذي صدر عقب عقد القمة الثلاثية في بيروت التي جرى خلالها بحث سبل تعزيز الوفاق الوطني والاستقرار الداخلي في لبنان وتحسين فرص النمو الاقتصادي والاجتماعي فيه وإعلانهم تضامنهم مع لبنان في مواجهة التهديدات الإسرائيلية.

وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى المؤتمر الإسلامي العالمي الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنشائها تحت عنوان quot; رابطة العالم الإسلامي .. الواقع واستشراف المستقبلquot; وافتتحه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مثمناً المضامين التي اشتملت عليها كلمة العاهل السعودي وما وضعه أمام المؤتمر من قضايا تهم الأمة الإسلامية ومن آمال معقودة على الرابطة لوضع منهاج إسلامي شامل لإصلاح أوضاع المسلمين وعلاج المشكلات التي يعانون منها والإسهام في إصلاح شأن هذا العالم وتوطيد السلام والأمن لشعوبه لأن الإسلام رسالة الله إلى العالمين . مجدداً تأكيد المملكة التي رحبت بقيام الرابطة على أرضها بدعم الرابطة ومساندة برامجها واعتزازها بذلك لتحقيق آمال المسلمين في إصلاح شأنهم ووحدة صفهم واستعادة عزتهم.

وأفاد جوخة أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ومنها تفويض أمين عام الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع برنامج تنفيذي للمحافظة على النمور العربية بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية ومركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بالكويت ، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 15/6/1430هـ الموافق 8/6/2009م ، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ووافق مجلس الوزراء على أن تكون وزارة الشؤون البلدية والقروية الجهة المعنية بتصنيف الشركات والمكاتب الاستشارية الهندسية ، ويكون التصنيف وفق آلية تضعها لجنة تشكل في الوزارة بمشاركة ممثلين من وزارة التجارة والصناعة والهيئة السعودية للمهندسين ، وتصدر هذه الآلية بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ صدور هذا القرار.

كما وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض مواد نظام التأمينات الاجتماعية ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 33 ) وتاريخ 3/9/1421هـ، وذلك على النحو التالي:

- تعديل المادة ( السابعة والثلاثين ) ، ليصبح نصها كالآتي: تلتزم المؤسسة بنفقات تجهيز ونقل جثمان المشترك المتوفى بإصابة عمل إلى موطنه ، وكذا المشترك المتوفى الذي كان يتسلم عائدة إصابة عمل ، وتلتزم كذلك بدفع تكاليف نقل المصاب - بعجز كلي مستديم - المحتاج لمعونة غيره إلى موطنه وفق التفاصيل التي تحددها اللائحة .

- تعديل الفقرة (1/ج) من المادة (الثامنة والثلاثين ) ليصبح نصها كالآتي : يحق للمرأة المشتركة - التي لم تعد خاضعة لأحكام هذا النظام - أن تتسلم معاشها المستحق متى بلغت (55) خمساً وخمسين سنة ، وكانت مدة اشتراكها (120) مائة وعشرين شهراً على الأقلquot;.

- تعديل الفقرة ( 2 ) من المادة ( الثامنة والثلاثين ) ليصبح نصها كالآتي : إذا بلغت مدة اشتراك المشترك خمس سنوات على الأقل وبلغ سن الستين دون أن يستكمل المدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد فإنه يجوز له أن يطلب ضم مدة اعتبارية إلى مدة اشتراكه على ألا تتجاوز المدة المضمومة خمس سنوات ... إلى أخر النص .

- تعديل الفقرة (4) من المادة ( الثالثة والأربعين ) ليصبح نصها كالآتي : يستثنى من أحكام الفقرة (3/ج) من المادة ( الثامنة والثلاثين ) من هذا النظام المشتركون اختيارياً ممن تكون جميع مدد اشتراكهم وفق أحكام الفقرة ( 4 ) من المادة ( الرابعة ) من هذا النظام .
و قرر مجلس الوزراء الموافقة على قواعد المنشأ الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .