قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لجأ جون ماكين لإجراء يتيح تأخير تعيين مدير الاستخبارات يمكن لكل عضو من مجلس الشيوخ اللجوء إليه.

واشنطن: قرر عضو مجلس الشيوخ الاميركي السناتور الجمهوري جون ماكين تأخير تعيين الجنرال السابق جيمس كلابر، مرشح الرئيس باراك أوباما، مديرا للادارة الوطنية للاستخبارات، بحسب ما اعلن مكتبه.

ولجأ ماكين الى إجراء يتيح تأخير التعيين ويعرف باسم quot;هولدquot; ويمكن لكل عضو من اعضاء مجلس الشيوخ المئة اللجوء اليه. وقالت المتحدثة باسمه بروك بوكانن ان المرشح السابق للرئاسة الاميركية ينتظر quot;تقريراquot; حول كلابر قبل البدء بالتصويت على تعيينه في مجلس الشيوخ، ولكنها لم توضح مضمون التقرير.

واضافت quot;حتى انجاز التقرير، سوف يعمل السناتور على تأجيل هذا التعيينquot;. وكانت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ اقرت الخميس باجماع اعضائها ال15 تعيين كلابر، بانتظار ان يوافق مجلس الشيوخ في جلسة عامة على تعيينه.

وكان الرئيس باراك أوباما عين كلابر في هذا المنصب بعد استقالة دنيس بلير في 20 ايار/مايو الماضي والذي لم يبق في منصبه سوى 16 شهرا.

وتجهد الادارة الوطنية للاستخبارات (دي ان آي) الى تثبيت مكانتها في المجال الاستخباري الاميركي الذي تهيمن عليه تاريخيا وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه). وهذه الادارة تشرف على 16 جهازا يعمل فيها مجتمعة حوالى 200 الف موظف، ولكنها مع هذا لم تتمتع يوما بسلطة مباشرة على اعضاء هذه الاجهزة او موازناتها.

وتعليقا على قرار ماكين قالت رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الديموقراطية ديان فاينشتاين، التي ترأست جلسة الاستماع الى كلابر الشهر الماضي، في رسالة الكترونية ان منصب مدير الادارة الوطنية للاستخبارات هو quot;منصب بالغ الاهمية بالنسبة الى الامن القومي ولا يمكن ان يبقى شاغرا عندما يكون الكونغرس في عطلة (خلال شهر آب/اغسطس)quot;.

ولفتت الى ان المدير بالوكالة ديفيد غومبيرت سيتقاعد quot;نهاية الشهرquot;. وخلصت في رسالتها الى انه quot;امامنا متسع من الوقت للمصادقة (على تعيين كلابر) هذا الاسبوع، وهذا ما علينا فعلهquot;، في اشارة الى امكان لجوء قادة الكتلة الديموقراطية في المجلس الى تصويت اجرائي يخولهم الالتفاف على اجراء الquot;هولدquot;.