سيتعين على السناتور الجمهوري الاميركي جون ماكين الذي هزمه باراك اوباما في انتخابات 2008، ان يواجه في معقله باريزونا (جنوب غرب) الجمهوري جاي.دي هايوورث الذي اعلن الاثنين ترشحه الى مجلس الشيوخ الاميركي.

واشنطن: قال هايوورث الاثنين لدى اعلان ترشحه quot;تفصلني اختلافات خطيرة وعميقة عن جون حول الخيارات التي قام بها كسناتورquot;، مضيفا quot;في الواقع ان جون معروف بانه يميل اكثر الى اليسار في المسائل الاكثر اهميةquot;.

وفي اجواء قلما تكون مواتية للبرلمانيين المنتهية ولايتهم، يهاجم هايوورث جون ماكين على جناحه الايمن وينتقده بالخصوص لانه وافق على خطة النهوض بالقطاع المالي بنحو 700 مليار دولار في تشرين الاول/اكتوبر 2008.

وفي شبه رد على اعلان ترشيح هايوورث، قال جون ماكين الاثنين انه تلقى دعم 31 عمدة من اريزونا. وقال ماكين في مؤتمر صحافي quot;شاركت في انتخابات تمهيدية قبلا وانا متأكد من ان ناخبي اريزونا سيحكمون علي مجددا ليس بالاخذ في الاعتبار ما انجزته لهم بل ما سيمكنني ان انجزه في هذه الاوقات العصيبةquot;.

وقد استغل النائب السابق في مجلس النواب جاي.دي. هايوورث (51 سنة) الذي تحول الى مذيع في اذاعة محلية محافظة، موقعه الاعلامي لانتقاد ترشيح جون ماكين (73 سنة) لولاية جديدة. لكن السناتور الذي انتخب اول مرة في الكونغرس سنة 1983 ما زال يتمتع بتقدم كبير بحسب الاستطلاعات. وافاد اخر استطلاع اجراه معهد راسموسن في العشرين من كانون الثاني/يناير انه يحظى بشعبية نسبتها 53% مقابل 31% لخصمه.

ويتوقع ان يكون النقاش بين المرشحين الجمهوريين حادا بعد ان هدد هايوورث في تصريحات صحافية بالتطرق لعلاقات ماكين بالمصرفي تشارلز كيتينغ المتورط في فضيحة مالية. من جانبه قد يتحدث ماكين عن علاقات خصمه مع العضو في مجموعة الضغط جاك ابراموف المحكوم بتهمة الفساد سنة 2006.

وكان هايوورث وهو من داعمي حركة quot;تي بارتيquot; المحافظة، نائبا في مجلس النواب بين 1997 و2007 وهزمه الديموقراطي هاري ميتشل في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2006. وقرر السناتور ماكين اغتنام فرصة العطلة البرلمانية خلال شباط/فبراير للقيام بحملته الانتخابية في ولايته.