أكد السناتور الأميركي جون ماكين أن الهجمات بطائرات الاستطلاع دون طيار على المتمردين في المناطق الباكستانية اعطت نتائج فعالة وينبغى ان تستمر.

كابول: اعلن السناتور الاميركي جون ماكين الخميس في كابول ان اللجوء الى طائرات من دون طيار لضرب معسكرات المتمردين المفترضين في المناطق القبلية الباكستانية هو اجراء quot;شديد الفعاليةquot; وينبغي ان يستمر.

وقال المرشح السابق الى الانتخابات الرئاسية الاميركية خلال زيارة الى كابول ان quot;الضربات التي تنفذها طائرات من دون طيار هي جزء من جملة تكتيكات تندرج في اطار استراتيجية للانتصار وهي شديدة الفعاليةquot;.

واضاف في تصريح للصحافيين ان غارات الطائرات من دون طيار quot;زعزعت القاعدة ومجموعات اخرى وكانت ناجحة. نحن نعمل بشكل وثيق الصلة مع الحكومة الافغانية كما مع الحكومة الباكستانية لجعل هذه العمليات اكثر فعالية وللتقليل من اضرارها على السكان المدنيينquot;.

وتابع quot;اعتقد ان هذه (الضربات) يجب ان تستمرquot;.

ويزور ماكين افغانستان مع نواب اخرين اميركيين في مجلس الشيوخ، وياتي تصريحه بعيد ساعات من تنفيذ طائرات اميركية من دون طيار غارتين على معسكر لمتمردين مفترضين اوقعتا 11 قتيلا في مقاطعة وزيرستان الشمالية التي تعتبر معقلا لحركة طالبان في شمال غرب باكستان والتي سبق للقوات الاميركية وان استهدفتها خلال الاسابيع الماضية بعدة غارات.

واطلقت طائرة اميركية من دون طيار صاروخين على حصن طيني في قرية سانزالي على بعد نحو 30 كلم غرب ميرانشاه، المدينة الرئيسة في وزيرستان الشمالية، وبعد ذلك بساعة، اطلقت طائرة اخرى من دون طيار صاروخا آخر على مجموعة من المسلحين كانوا يفتشون بين انقاض الحصن الطيني نفسه في محاولة لانتشال جثث والعثور على ناجين، بحسب مسؤولين امنيين.

وهما رابع وخامس هجوم صاروخي اميركي على منطقة القبائل الباكستانية المحاذية لافغانستان خلال اسبوع.

ومنذ وصول باراك اوباما الى الحكم صعدت الولايات المتحدة وتيرة الغارات التي تنفذها بواسطة طائرات من دون طيار على المناطق القبلية الباكستانية، الامر الذي ضاعف من مشاعر الغضب في باكستان تجاه الاميركيين.