أعلن المندوب الدائم لروسيا لدى منظمة الأمم المتحدة أن موسكو مازالت تدعم وحدة صربيا.

نيويورك:
أعلن المندوب الدائم لروسيا لدى منظمة الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في اجتماع مجلس الأمن اليوم الأربعاء أن موقف روسيا بعدم الاعتراف باستقلال كوسوفو لم يتغير، ومازالت موسكو تدعم وحدة صربيا.

جاء ذلك بعد خطاب ألقاه quot;وزير خارجيةquot; كوسوفو إسكندر حسيني ودعا فيه مجلس الأمن إلى استبدال قرار رقم 1244 الذي يضمن وحدة أراضي صربيا بوثيقة quot;تعكس الواقع الجديد بعد إصدار قرار محكمة العدل الدوليةquot;.

يذكر أن محكمة العدل الدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أصدرت في الثاني والعشرين من يوليو الماضي قرارا غير ملزم يؤكد على أن إعلان استقلال كوسوفو لم ينتهك القانون الدولي.

وقال تشوركين: quot;أريد أولا وقبل كل شيء أن أؤكد على ثبات الموقف الروسي بشأن عدم الاعتراف بإعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد. كانت ومازالت روسيا تدعم وحدة وسيادة صربيا، ونحن أيضا على قناعة بضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1244 الذي مازال مفعوله ساريا، ليبقى سندا قانونيا دوليا إلزاميا لتسوية الوضع في كوسوفو وضمان الأمن في المنطقةquot;.

وتحكم إدارة الأمم المتحدة إقليم كوسوفو الانفصالي منذ صيف 1999 طبقا لقرار مجلس الأمن رقم 1244.

ودخلت إدارة الأمم المتحدة والقوات الدولية تحت قيادة حلف الناتو إلى الإقليم بعد 78 يوما من قصف جوي شنته الطائرات التابعة لحلف الناتو على صربيا. وأيد حلف الناتو في هذا النزاع الألبان المحليين الذين كانوا يطالبون بالانفصال عن صربيا. ويعد 95 % من سكان كوسوفو من الألبان.

وأعلنت السلطات الألبانية بكوسوفو الاستقلال عن صربيا بشكل أحادي الجانب وبدعم من الولايات المتحدة وعدد من دول الاتحاد الأوروبي في السابع عشر من فبراير 2008. وقد اعترفت 69 من أصل 192 دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة باستقلال الإقليم الانفصالي. أما صربيا وروسيا والصين والهند وعدد من الدول المؤثرة الأخرى، فرفضت الاعتراف بكوسوفو، باعتبار أن ألبان كوسوفو انتهكوا بانفصالهم أصول القانون الدولي.