نيويورك: دعا وزير الخارجية الصربي فوك جيريميك الثلاثاء امام مجلس الامن الدولي الى اجراء محادثات سريعة مع كوسوفو من اجل التوصل الى حل مقبول من قبل بريشتينا وبلغراد حول وضع الاقليم الصربي السابق.

وقال خلال نقاش في مجلس الامن حول كوسوفو ان صربيا quot;عازمة على العمل مع بريشتينا والاسرة الدولية من اجل التوصل الى حل مقبول من الطرفين بالنسبة لجميع المشاكل التي لا تزال قائمة عبر حوار سلميquot;.

واضاف quot;اعتقد انه يتوجب علينا ان نبدأ بالمفاوضات في اقرب وقت ممكنquot;. وجاء كلامه بعد نحو اسبوعين على قرار محكمة العدل الدولية حول اعلان استقلال اقليم كوسوفو من طرف واحد والذي جاء فيه ان هذا الاعلان لا يشكل انتهاكا للقانون الدولي.

واوضح جيريميك ان رأي محكمة العدل الدولية quot;خلق تفسيرا خاطئا جديا بالنسبة لرأي المحكمة باعتباره يضفي شرعية على المحاولة الاحادية التي قامت بها الاتنية الالبانيةquot;.

وبعد ان حذر من ان يخلق هذا التفسير الخاطىء سابقة من شأنه ان تتيح للاقليات الاتنية في العالم الاعلان ومن طرف واحد استقلالها، اكد ان بلغراد لن تعترف باي حال من الاحوال بخسارة ما تعتبره اقليمها الجنوبي.

من ناحيتهم، شدد وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا على كون استقلال كوسوفو لا يمكن الرجوع عنه ويشكل حالة واحدة لا يمكن ان تشكل سابقة.

اما وزير خارجية كوسوفو اسكندر حسيني فقد اعتبر ان قرار محكمة العدل الدولية لا يحمل اي لبس ويجب واعتبارا من الان ان quot;تفتح صربيا وكوسوفو صفحة جديدة: صفحة تعاون من دولة الى دولةquot;.